أبرز نماذج التصميم التعليمي للتعلم المدمج

في ضوء مستجدات التعليم تناولت من خلال دراستي العلمية التصميم التعليمي للمناهج المعاصرة وهنا لابد من بيان نمط تعلم حديث وفريد يدمج فيه أكثر من أسلوب تعليمي يقوم على فكرة الدمج بيت التعلم الصفي التقليدي والتعليم الإلكتروني حيث تتعدد التطبيقات والأدوات التقنية في التعليم التي يمكن للمعلم توظيفها في التعلم المدمج وهذا ما دعانا إلى إبراز نماذج التصميم التعليمي التي تناولت التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج.

مفهوم التعلم المدمج:

عرفه زيتون (2005) بأنه: احدى صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعليم الإلكتروني مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد حيث توظف أدوات التعلم الإلكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس التقليدية مثل معامل الكمبيوتر أو الصفوف الذكية ، ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان.

أبرز النماذج التي تناولت التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج:

النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE:

هو أساس نماذج التصميم التعليمي حيث يشمل خمس مراحل يستمد النموذج اسمه منها وهي (التحليل ، التصميم ، التطوير ، التنفيذ ، التقويم ) وأثبتت فاعليته في الحصول على برنامج تعلم مدمج على مستوى عال من الكفاءة من حيث التصميم والإنتاج(عبدالخالق،2011).

نموذج خان الثماني لبدر الهدى خان:

ويتكون من ثمانية أبعاد وهي :

“البعد التربوي” المتمركز حول استراتيجيات وتصميم التعليم الإلكتروني.”البعد التقني” الذي يحدد أفضل نظام إدارة محتوى التعلم. “البعد التقويمي” لتقييم فعالية برنامج التعلم وتقويم أداء المتعلم . كذلك “بعد تصميم الواجهة” ويتضمن تصميم المحتوى وسهولة استخدامه. و”البعد الإداري” ويتعلق بإدارة برنامج التعلم المدمج. و”بعد دعم المصادر الإلكترونية والدعم الإلكتروني” لتقويم بيئات التعلم الإلكتروني. و”البعد الأخلاقي” الذي يحدد القضايا الأدبية التي ينبغي تلبيتها عند تطوير التعلم المدمج. “البعد المؤسسي” ويشمل التخطيط وذلك بطرح الأسئلة المتعلقة بالمحتوى والبنية الأساسية واحتياجات المتعلمين (الفقي،2011).

النموذج المتعدد لبيكسيانو Picciano :

يتناول توصيف الأداء بالفصول التقليدية ومن خلال التعليم الإلكتروني والتحول بينهما “طلاب يتقابلون مع المعلم وجها لوجه والمعلم يستخدم تكنولوجيا بسيطة – طلاب يتقابلون مع المعلم وجها لوجه والمعلم يستخدم التكنولوجيا في الفصل – طلاب يتقابلون On Iine والمعلم يستخدم التكنولوجيا المتقدمة” (أماني،2013).

نموذج فرناندو للتعلم المدمج :

تم وضع هذا النموذج لتدريب المختصين في مجال الحاسب والتقنيات التعليمية ويتكون من عدة خطوات كالتالي “تحليل المحتوى – تحليل خصائص المتعلمين – تنفيذ البرنامج – مرحلة التقييم” (أماني،2013).

نموذج Sriwongkolioi (2007) :

حيث قامت بتطوير نموذج(AAA) أي (التحليل – الأنشطة – التقييم) لتصميم التعليم ليناسب التعلم المدمج وتم إعداده وفقا لمايلي:

نشرة-التعلم-المدمج-مبادرة

المراجع العلمية:

Exit mobile version