الفصول الدراسية الرقمية

الموشن جرافيك ( الانفوجرافيك المتحرك )

صناعة المحتوى الرقمي "الموشن جرافيك"

هو عباره عن تحويل البيانات والنصوص الي عرض مرئي على هيئة “فيديو” حيث يقوم المصمم بإنتاج فيديو وتصميمه لعرض المعلومات والبيانات والأحداث بشكل رسومي ذو طابع حركي.

يمكن للمصمم اضافه الحركات، وكتابة النصوص وتحريكها، واضافه الصور والتأثيرات الصوتية، وتسجيلات الصوت.

وهناك الكثير من البرامج المعروفة لصناعة الموشن جرافيك والتي توفر الكثير من القوالب والانميشن، والكثير من أدوات التحرير والحركة، والزمن، وظهور الصور والنصوص وتأثيرات المشاهد، واضافه الصور الحقيقيه أو الصور الكرتونية، والكثير من الخيارات والادوات.

أهمية الانفوجرافيك المتحرك :

  • تبسيط كميات هائلة من المعلومات والبيانات
  • تحويل البيانات الي عرض مرئي وصور ورسومات
  • سهولة قراءة البيانات ومعرفتها
  • القدرة على تحليل وتفسير البيانات بطريقه جذابة ولافته للنظر
  • تعزيز مهارات التفكير العليا
  • اختصار للوقت بسبب مسح المعلومات بصريا
  • استخاماته عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • التواصل ومخاطبة فئات المجتمع
  • زيادة الفاعلية والدافعية لدى المتعلم
  • مخاطبة الحواس وتنشيطها

أهم الخطوات لعمل الانفوجرافيك المتحرك :

  • وجود فكرة مالذي تريد تصميمه أو عرضه ، وما الهدف منه
  • اعداد السيناريو أو القصة أو المعلومات وكتابتها ( التخطيط )
  • التصور الخيالي لخلق الفديو ( نوع الفديو ) ، اعلان او عرض تقديمي ، او توعية وهكذا
  • الدخول على احد برامج الموشن جرافيك وبدء العمل ( الاداه المناسبة للتصميم )

برامج الانفوجرافيك المتحرك كثيرة منها اشتراك ومنها مجاني و أذكر بعض منها :

Adobe Spank

Vyond

Focusky

Powtoon

Moovly

Video Scribe وتم ذكره في مقال من أعضاء المبادرة الاستاذة عطفه المحمدي
الحقيبة التدريبية لـ Video Scribe

وهنا أعرض بعض أعمالي البسيطة باستخدام بعض هذه البرامج :

من انتاج Vyond

فيديو توعوي عن فايروس كورونا

من انتاج Powtoon

تمارين بعد الجلوس على الاجهزة الذكية لفترة طويلة
كن عوانا لأبطال الصحة والأمن

من انتاج Video Scribe

فديو مشاركة ابنتي في ترشيد استهلاك الماء

قمريات :

يمكن استثمار هذه التطبيقات السحابية لإنتاج الموشن جرافيك من خلال ممارسة الطلاب لعمليات الإنتاج الرقمي بالاستعانة بهذه المواقع بدءأ من الفصول الدراسية الرقمية داخل المدرسة، وكذلك في الفصول الافتراضية في ممارسات التعليم عن بعد الحالية من خلال حث الطلاب على صناعة محتوى من المنهج كأفراد أو مجموعات تعاونية ومشاركته زملائهم في المدرسة أو المجتمع.

وفاء زايد المطيري

مدربةمعتمدة/عضوةمنصةشمس/معلمة/حاصله ع جائزةمسابقةمقاطع الفديو الحمايه من فيروس كورونا/فائزة بمسابقةمدرستي الرقميةمكتب شرق/مستشار أسري/عضو لجنة المقاييس التربوية والنفسيةبالمملكه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى