عام

طريقة التسجيل في بوابة التعليم الوطنية عين

بوابة التعليم الوطنية “عين” 
https://ien.edu.sa

هي بوابة آمنة ومجانية تدعم التمكين الرقمي في التعليم وتجويد عمليات التعليم والتعلم. وتوفر خدمات تعليمية إلكترونية موثوقة لجميع الطلاب والمعلمين والقادة التربويين والمشرفين وأولياء الأمور. ينهل منها الطالب العلم والمعرفة، ويتواصل مع معلميه، ويتبادل المعرفة مع زملائه وأقرانه، كما أنها المساند للمعلم في إبداعه داخل الصف الدراسي، و محضناً لإنتاجه المعرفي، وقناة لربط طلابه بما تعلموه، ويقيس تعلمهم ويعززه. وتيسر لولي الأمر أن يكون متابعاً وداعماً للمدرسة في تعلم أبنائه، وتعطي مؤشرات للقيادات التربوية لتعزيز التقدم في العملية التعليمية ومعرفة مكمن الضعف لعلاجه.( موقع بوابة عين )

موجز يستعرض جانب من الخدمات التي تقدمها البوابة للمستفيدين

من موقع البوابة بتاريخ 27/3/2020 والخدمات بتحديث مستمر

ولتتعرف أكثر على بوابة عين من خلال المقالين التاليين:

عين بوابة التعليم الوطنية بالمملكة العربية السعودية
بوابة التعليم الوطنية “عين” خدماتها وتطبيقاتها

هنا تحديث جديد على المشاركة:

تم إجراء تحديث على نظام بوابة التعليم الوطنية عين خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1442/1441 هـ وأصبح الكل مسجل بصورة تلقائية في النظام ويمكن للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وقادة المدارس والمشرفين التربويين الدخول مباشرة لحسابهم بعين بنفس بيانات الدخول الخاصة بهم في نظام نور للإدارة التربوية.
وفضلنا الإبقاء على الطريقة القديمة في هذه المشاركة للإطلاع والمعرفة وتثمين التحديث الجديد الذي يسر كثيرا من الخطوات للإستفادة من محتوى البوابة.


رابط تسجيل الدخول “بوابة عين” : https://auth.ien.edu.sa//auth/login

تحديث طريقة الدخول لحساب المستخدم في بوابة عين

الطريقة السابقة قبل عام 1442 هـ

أولا: تسجيل مستخدم جديد في بوابة عين.

من يحق له التسجيل والاستفادة من الخدمات الخاصة لبوابة عين؟

كل من يملك حساب في نظام نور للإدارة التربوية في المملكة العربية السعودية من “المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور، قادة المدارس والمشرفين” لذلك يتم التسجيل في بوابة عين من خلال رقم الهوية الوطنية للسعوديين ورقم الإقامة لغير السعوديين وبعدها تستطيع البوابة التعرف على ماهية المستخدم وصفته “معلم، طالب، ولي أمر، قائد مدرسة، مشرف تربوي” من خلال بياناته المسجلة في نظام نور للإدارة المدرسية.

رابط تسجيل مستخدم جديد :  https://auth.ien.edu.sa//auth/Register

أو من خلال الدخول على الواجهة الرئيسية للموقع والضغط على أيقونة تسجيل جديد في أعلى يسار الصفحة  تسجيل جديد

الواجهة الرئيسية لموقع ” بوابة عين التعليمية”
صفحة تسجيل مستخدم جديد – بوابة عين التعليمية
  • اكتب رقم الهوية/الإقامة وتأكد أنها مسجلة بنظام نور للإدارة المدرسية أولاً.
  • ثم سجل البريد الإلكتروني الخاص بك وتأكد أنك تملك القدرة على الوصول إليه.
  • ثم رمز التحقق الأرقام المدونة بالصورة.
  • ثم اضغط على تسجيل، إن كانت بياناتك سليمه والمستخدم غير مسجل سابقا بالموقع سينتقل بك إلى صفحة تحقق من الحساب اختر الطريقة المناسبة لك ثم تأكيد الحساب بحسب الطريقة التي اخترتها ثم سيرسل لك النظام بيانات التسجيل وكلمة المرور على بريدك الإلكتروني الذي سجلته.
  • افتح بريدك الإلكتروني لتجد كلمة المرور التي تتيح لك الدخول لخدمات “بوابة عين”
  • إذا ظهرت لك رسالة “هذا المستخدم مسجل من قبل بالنظام” يعني ذلك أن لديك حساب فعلا في البوابة فانتقل لصفحة تسجيل الدخول.

ثانيا: تسجيل الدخول لبوابة عين.

رابط تسجيل الدخول لبوابة عين: https://auth.ien.edu.sa//auth/login

أو من خلال الدخول على الواجهة الرئيسية للموقع والضغط على أيقونة تسجيل الدخول في أعلى يسار الصفحة  تسجيل الدخول

صفحة تسجيل الدخول – بوابة عين التعليمية
  • إن كنت تملك بيانات الدخول ممتاز سجل رقم الهوية أو الإقامة وكلمة المرور ثم رمز التحقق الظاهر بالصورة واضغط على دخول سيتعرف النظام  على هويتك “طالب، معلم، ولي أمر، قائد مدرسة، مشرف تربوي” من خلال بياناتك المرتبطة برقم الهوية في نظام نور للإدارة المدرسية.
  • إن كنت قد نسيت كلمة المرور جرب  “كتابة كلمة مرورك في نظام نور” أو “123456”
  • إذا لم ينجح الأمر اضغط على عبارة “نسيت كلمة المرور؟”

ثالثا: مشكلة ” نسيان كلمة المرور”

الدخول على رابط “نسيت كلمة المرور؟” حيث يمكنك من خلاله إعادة تعيين كلمة المرور.

اعادة تعيين كلمة المرور – تحقق – بوابة عين التعليمية
  • ادخل رقم الهوية أو الإقامة ثم رمز التحقق في الصورة ثم اضغط على زر تحقق.
  • بعدها سينتقل معك للخطوة الثانية تحقق من الحساب وهي على اسلوبين تختار بينهما إما من خلال حسابك بنظام نور حيث تسجل بيانات الدخول على نظام نور وهي الطريقة الأفضل أو من خلال البريد الإلكتروني، اختر أيهما تجده أفضل بالنسبة لك.
  • إن اخترت التحقق بواسطة “نظام نور” سجل بيانات دخولك في نظام نور ثم اضغط تحقق سينتقل معك مباشرة إلى تعيين كلمة مرور اكتب كلمة المرور الجديدة مرتين ثم اضغط على تعيين كلمة المرور وبكذا تكون حدثت كلمة المرور جرب تسجيل الدخول من جديد بكلمة المرور الجديدة.
  • وإن اخترت التحقق بواسطة “البريد الإلكتروني” سجل البريد الإلكتروني الذي سجلت به مسبقا سيوضح لك النظام جزءاً من البريد أكتب البريد كاملا ثم ينتقل معك إلى تأكيد الحساب حيث يرسل لك رمز التأكيد على بريدك راجع بريدك الإلكتروني واكتب الرمز المرسل ورمز التحقق بالصورة ثم اضغط على زر تأكيد، يتنقل بك النظام إلى شاشة تعيين كلمة المرور لتكتب كلمة المرور الجديدة مرتين ثم اضغط على تعيين كلمة المرور وبكذا تكون حدثت كلمة المرور جرب تسجيل الدخول من جديد بكلمة المرور الجديدة.

أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح طريقة التسجيل في بوابة عين التعليمية وحل أبرز مشاكلها “نسيان كلمة المرور” كما أتمنى أن أجد تعليقات لحلول مشاكل أخرى ممكن تواجهنا في عمليات التسجيل في البوابة بهدف تيسير عمليات التسجيل والاستفادة من الخدمات المميزة التي تقدمها البوابة خاصة لأولياء الأمور في هذه الفترة أنصحهم باستخدام خدمة اختبر ابنك جميلة ومميزة تستطيع من خلالها ارسال اختبار جاهز في البوابة لإبنك ويدخل ابنك بحسابه ليجد الاختبار وبعد إتمام حله يصلك تقرير بنتائج الاختبار.

تقبلوا خالص التحايا، في أمان الكريم.

عادل بن سعد الميلبي

معلم فيزياء، مشرف تقنيات تعليم، دبلوم عالي في الموهبة والتفوق العقلي، ماجستير تقنيات تعليم، شغوف بالمعرفة، مهتم بقضايا التربية والتعليم.

‫5 تعليقات

      1. أهلا استاذة سارة، حاليا مع التحديث الجديد كما ذكر في المشاركة لايوجد تسجيل في بوابة عين ويمكنكم الدخول على حسابكم من خلال تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة لكم في نظام نور والاستفادة مباشرة من الخدمات الخاصة في بوابة عين.

    1. حياك الله استاذ رائد
      نظام بوابة عين مرتبط في معرفك بنظام نور سجل دخولك بنفس بيانات الدخول بنظام نور عبر الرابط المباشر:
      https://auth.ien.edu.sa/auth/login
      تأكد من وضعك بنظام نور بأنه متعرف عليك كمعلم.
      إذا كان وضعك في نظام نور سليم عاود التواصل معهم لإصلاح المشكلة مبينا لهم بصورة من حسابك بنور كونك معلما عبر رابط الدعم الفني لبوابة عين.
      https://www.ien.edu.sa/?choice=2#/contactus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى