أبعاد التعليم المدمج

التعليم المدمج/هو النوع الذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني.

وللتعليم المدمج أهداف رئيسية عامة منها:

وأهداف تفصيلية إجرائية

لتحقيق الأهداف في التعليم والتعلم الذاتي وتقليل النفقات .

أبعاد التعليم المدمج التي يجب توفرها:

ترتبط بالمعلم والمتعلم والمناهج الدراسية والتقنيات :

دور المعلم

دور المحفز على توليد المعرفة والإبداع ودور الموجه الذي يحث الطلبة على استخدام الوسائل التقنية وابتكار البرامج التعليمية اذن هو ميسر ومدير للعملية التعليمية .

دور المتعلم

عنصر فاعل ومتفاعل ومشارك في المحتوى التعليمي ويكون ذلك بإكسابه المهارات التي تمكنه من تصفح الانترنت من أجل البحث عن المعلومات والاتصال والتواصل مع المعلم أو مع أقرانه.

دور المناهج الدراسية

يكون بتصميمها بما يتناسب مع خصائص البيئة الالكترونية واستراتيجيات التدريس المستخدمة من طرق وأساليب بدمج التعلم المباشر على الانترنت مع التعلم غير المباشر.

دورة التقنيات مقسمة الى قسمين

قسم مادي

يتضمن المكونات المادية التقنية مثل شبكة انترنت على مستوى المؤسسة التعليمية و أجهزة حاسوب و جهاز عرض أو السبورة الذكية .

قسم برمجي

يتضمن برمجيات الفصول الافتراضية بجانب الفصول التقليدية و برمجيات الوسائط المتعددة و الكتب الإلكترونية و برامج التعليم الإلكتروني و توفير نظام لإدارة المحتويات و إدارة التعليم .

https://edutec4all.medu.sa/wp-content/uploads/2021/08/أبعاد-التعليم-المدمج-2.mp4

المراجع/

أثر استخدام أسلوب التعليم المدمج -مجموعة باحثين

التعليم المدمج أ/محمد رجب

Exit mobile version