الفصول الدراسية الافتراضية

استخدام المواد التعليمية التقنية للطلاب خلال التعليم عن بعد

يُعد التعليم في العصر الحديث أقوى سلاح للوصول إلى مقدمة دول العالم بما يٌقدم من اختراعات وابتكارات حديثة ،كما يٌعد شرط رئيس  لمواجهة كافة الأزمات وخير مثال  الأزمة التي يمر بها العالم أجمع بسبب انتشار جائحة كورونا .فتتسارع الدول لاكتشاف اللقاح الذي سيساهم في القضاء على ذلك الفايروس ليكون ذلك المكتشف هو سيد التقدم العلمي .. ولمواكبة ذلك التقدم يستمر التعليم عن بُعد ليكمل الطلاب مسيرتهم التعليمية من خلال تواجدهم بالمنازل ونرجع استمرارية التعليم بسبب التقدم التكنولوجي المنقطع النظير الذي تشهده كافة الدول ،،ولكي يكتمل ذلك التعليم لابد أن يكون مشوقاً ولاسيما لطلاب التعليم العام الذين يعتمدون في تلقي المعلومات وبشكل كبير على المواد التعليمية التي لها دور كبير في إيصال المعلومات بسهولة ويسر . حيث اختلفت طريقة ونوعية التعليم في الوقت الحالي كما كانت عليه سابقاً،فلم يعد اعتماد المعلم على الحفظ والتلقين ومحدودية الوسائل أو المواد التعليمية التي يستخدمها حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية إنما  من أساسيات نجاح العملية التعليمي، وسنتحدث في هذا المقال عن المواد التعليمية وبعض أنواعها والأنسب للتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا .

ماهي المواد أو الوسائل التعليمية ؟

هي كافة الأدوات والمواد التي يستخدمها المعلمين لتحسين عملية التعليم والتعلم وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة. ويطلق عليها العديد من المسميات؛ مثل وسائل تكنولوجيا التعليم، والمواد التعليمية، والوسائل التعليمية حيث تهتم بمعرفة العلوم بطريقة منظمة.

فهي تشمل كل المواد المطبوعة والمنسوخة وما يتعلق بها من حيث الاستخدام والتي يمكن أن تطبع بأعداد كبيرة إما على آلة التصوير أو النسخ أو آلة الطباعة ليستعملها الطلاب أو المعلمين.  وفي الزمن الحالي  توفرت الإمكانات  الازمة لإنتاج هذه المواد حيث أصبحت متوفرة في كل مدرسة أو مؤسسة تعليمية وغير تعليمية  لأنها من  أهم الأجهزة أو الوسائل التعليمية المستعملة.

سنقتصر في هذا المقال الحديث عن أهم هذه المواد والبديل الرقمي لها .

أولاً | الأوراق :

أوراق الملاحظات والنشرات والقصاصات تشمل كل الموارد التي تحتوي على المعلومات المختلفة ،وهي ذات علاقة  بموضع الدرس  الذي تعلموه أو بالبرنامج الذي تم التدريب عليه، وتتضمن مجموعات من الملاحظات ,والأفكار البصرية التي تتم برسومات توضيحية  وتكون إما بشكل كامل أوفي صورة هيكل عام  وجداول أو مواد إضافية متصلة بالموضوع .ومن تلك الأوراق أوراق الواجبات: وتتضمن الاسئلة ،وقوائم المراجع ،وقوائم التجارب المخبرية ،والملخصات سواء كانت للمشروعات أو الحلقات الدراسية أو أوراق العمل …

ويمكن أن تستعمل هذه الأوراق في كل المواقف التعليمية. وباعتماد العديد من الطلاب عن التعليم المباشر لم يكن من الصعب عليهم  تدوين جميع تلك الأمور والتعامل معها رقميا. فهناك خيارات متعددة  التطبيقات والمواقع التي تسمح للطلاب القيام بتلك المهام وبكل سهولة ويسر، بل تمرس لدى الطلاب الإبداع والابتكار في أداء الوظائف التي يتم تكليفهم بها .

ومن أمثلة التطبيقات الافتراضية المتوفرة للتعلم عن بعد للتدوين عليها ليستمتع الطلاب بها عوضاً عن الأوراق لايصالها للمعلمين  :

موقع – sketchboard  سكتش نوت الرقمي لتدوين الملاحظات وبطريقة جذابة من خلال الملاحظات البصرية.

موقع –padlet يستخدم  لحفظ المنجزات وأخذ الأراء وعرض المشاريع متوفر على الأجهزة اللوحية متعارف من خلال التعليم بتدوين الملاحظات .

موقع- Conceptptboard هو موقع مجاني يسمح بتدوين الملاحظات ورسم الخرائط المعرفية بطريقة احترافية.

ثانياً | السبورة :

وهي أداة تعليمية تستعمل للعروض المكتوبة ،المطبوعة والمرسومة ،كانت وسيلة الكتابة عليها الطباشير الملون والأبيض وعادة تكون على سطح داكن أسود أوأخضر ومع التقدم التكنولوجي مازال التعليم لايستغني عن السبورة التي تحولت الكتابة عليها من الطباشير إلى الأقلام الملونة المشطوفة القابلة للإزالة  إلى السبورة الإلكترونية بقلم الليزر أو البطارية . حيث تعد السبورة من أكثر الوسائل فائدة تضيف للطلاب روح التنافس من خلال تدوين الأفكار والنقاط الرئيسة والرسوم البيانية ورسم الخرائط وكتابة المعادلات وجميع الإجراءات الحسابية . ومن خلال العالم الرقمي وفي ظل أزمة كورونا توفرت التطبيقات التي تعطي للتلاميذ التعبير عن ذلك .

ومن أمثلة التطبيقات الافتراضية المتوفرة للتعلم عن بعد للتدوين عليها ليستمتع الطلاب بها

تطبيق    Real Chalkboard   يستخدم للرسم والكتابة وكافة العمليات التي يتم القيام بها على السبورة المدرسية ومن تم تحويلها للمعلمين للاطلاع على ابداعاتهم .

بالاضافة إلى السبورة الفنلندية https://whiteboard.fi والمصرية والبعض يستخدم OneNote للشرح كما يستخدم البور بوينت .

ثالثاً | لوح العلامات أو الملاحظات :

هي أداة تعليمية شيقة تستعمل لتدوين العلامات أو الملاحظات داخل الصف الدراسي من قبل المعلم في عملية التقييم تكون عادة على سطح فاتح وباستخدام أقلام اللباد أو أقلام رطبة توضع بجانب السبورة ليشاهد الطلاب علاماتهم وأهم النقاط المميزة لديهم وكذلك ملاحظاتهم .ومن أمثلة التطبيقات الافتراضية المتوفرة للتعلم عن بعد للتدوين عليها ليستمتع الطلاب بها :

  • تطبيق Idea Note    يقوم بتدون العلامات والملاحظات .
  • تطبيق  Google Keep وهي خدمة لتدوين وحفظ الملاحظات والمراجع والملخصات مقدمة من شركة جوجل يتم التعامل معها بسهولة تامة .

يزخر العالم الرقمي بكم من المواقع والتطبيقات التي تعوض التدريس المباشر ولكن هنا يجب أب يحدد المعلم ماهي أهم تلك المواد والوسائل وما التطبيق المناسب لإيصال المعلومة وتشويق الطلاب به قد تكون مجتمعة بتطبيق واحد أو موقع شامل مثل :

المراجع

  • يارا تعامرة .الوسائل التعليمية .23سبتمبر 2018.
  • إلينجتون .هنري إنتاج المواد التعليمية .كلية التربية جامعة الملك سعود.مكتبة الملك فهد .الرياض
  • الشميلان,شباب الشملان (1438) .رؤية السعودية 2030. الدار العربية للطباعة والنشر.
  • مجموعة من الكٌتاب .( 1437/2016م ).التعليم أولاً قراءة علمية في واقع التعليم حول العالم.قنديل للطباعة والنشر  .دبي -الإمارات .ط 1.
  • عثمان الخضر  .الألعاب التربوية . ط 4. شركة الإبداع الفكري .
  • رايمز ,فرناندوإم .(1440) التدريس والتعلم والإعداد للقرن 21 .مكتب التربية العربي لدول الخليج .الرياض.
  • الزهرني ,أحمد عوضه وآخرون  (2012) معلم القرن الحادي والعشرين .مجلة المعرفة .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى