الفصول الدراسية التقليدية

استراتيجية المذاكرة الفعالة (SQ3R)

استراتيجية (SQ3R) يُطلق عليها أيضاً استراتيجية القراءة الفاعلة واستراتيجية روبنسون نسبة إلى واضعها وتسمى استراتيجية الخمس خطوات وهي من استراتيجيات ماوراء المعرفة .

وهي استراتيجية منظمة، تساعد الطلاب على قراءة الكتب والنصوص العلمية وتُسهم في المذاكرة بطريقة فاعلة وفي زيادة الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وتتضمن خمس خطوات : التصفح ، التساؤل ، القراءة ، الاسترجاع ، المراجعة .

خطوات استراتيجية (SQ3R)

تتضمن إستراتيجية (SQ3R) الخطوات الآتية:-

1 – التصفح أو الاستطلاع (Survey) :

يجري الطالب مسحاً استطلاعيا سريعا للنص الغرض منه تكوين فكرة عامة عن النص أو القضية التي يدور حولها الموضوع ، وما يتضمنه من عناوين وجداول ورسوم بيانية وكلمات رئيسية وجمع بعض المعلومات الضرورية .

2 – التساؤل (Question) :

يقصد به صياغة الطالب لمجموعة من الأسئلة أعدها بنفسه من خلال تحويل المصطلحات الرئيسية في النص أو العناوين الفرعية والكلمات البارزة فيه إلى أسئلة ، وعادةً ما تكتب في هامش الصفحة أو في ورقة العمل أو في أسفل كل جزء من النص.

3 – القراءة (Read) :

تعني القراءة أن الطالب في هذه الخطوة يقرأ النص قراءة موجهة للبحث عن الإجابة للأسئلة التي طرحها في الخطوة الثانية .

4 – التسميع والاسترجاع ( Recite) :

إن الطالب في هذه الخطوة يجيب عن الأسئلة التي طرحها في ضوء قراءته وما استوعبه وتكون إجابته بصوت عال مسموع ويمكنه كتابة تلك الإجابة مستذكراً أو مسترجعاً المعلومات التي توصل إليها التي تتعلق بالأسئلة التي طرحها ، ويقوم الطالب أيضاً في تلخيص أفكار الموضوع والربط بينها وصياغتها بأسلوبه الخاص.

5 – المراجعة ( Review) :

يقوم الطالب بمراجعة ما تم قراءته وكتابته أو استرجاعه ومقارنته بما مطلوب من أهداف أي انه في هذه الخطوة يعيد النظر فيما تم تحصيله من معلومات ويتأكد من صحة الإجابة التي توصل إليها ويتأكد من أنه استوعب وتذكر ما يجب استيعابه وتذكره في النص ، ويحدد جوانب النجاح وجوانب الإخفاق، ويعرف أين أصاب وأين أخطأ.

أهمية استراتيجية (SQ3R) التربوية :

  1. إمكانية استخدامها في أغلب مواد التعلم باستثناء المواد ذوات الطبيعة الرقمية كالرياضيات والإحصاء.
  2. بساطة إجراءاتها وسهولة تطبيقها.
  3. التركيز على مهارات التفكير العليا.

دور المعلم في استراتيجية (SQ3R):

تدريب الطلاب على تطبيقها في عملية التعلم عن طريق النمذجة وتزويدهم بدليل عمل يحتوي على التوجيهات والارشادات اللازمة لكيفية تطبيقها .

المراجع :

المعلوي، أحمد محمد.فاعلية استخدام استراتيجية (SQ3R) في تدريس العلوم.جامعة أسيوك ،كلية التربية،المجلة العلمية،العدد الأول ،(2019)

هادي،مريم مهدي.أثر استعمال استراتيجية (SQ3R) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية الطبيعية ،مجلة كلية التربية الأساسية/ جامعة بابل ،العدد(15) (2014)

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى