الفصول الدراسية التقليدية

استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط المرتكزة على أسلوب الأسئلة تهتم بالخبرات السابقة لدى الطالب وبالمعارف التي يرغب الطالب بمعرفتها أثناء الدرس للوصول إليها في نهاية الدرس ثم تنمية مهارة البحث بمعلومات إثرائية عن ذات المحتوى .

ولأهميتها تم شرح الاستراتيجية بنموذج مصغر داخل الصف بين المعلمة وطالباتها كتطبيق عملي للميدان التعليمي

قمريات:

يمكن تنفيذ استراتيجية جدول التعلم في الفصول الدراسية التقليدية كونها لا تحتاج لتجهيز تقني داخل الفصول الدراسية وهي تمثل طريقة تفكير وأسلوب إدارة للحصة الدراسية، كما أنه يمكن استثمار التقنيات المتوفرة في الفصول الأخرى ضمن تصنيف قمريات لتفعيل هذه الاستراتيجية  بطرق مختلفة فمثلا في الفصول الدراسية الرقمية  يمكن استثمار الحائط الإلكتروني Padlet في توظيف هذه الاستراتيجية وإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب بالمشاركة من خلال أجهزتهم الذكية  ضمن وقت وجيز واستعراض نتائج المشاركات على البروجكتر ومناقشتها .

وأعرض عليكم هنا تصاميم مختلفة للاستراتيجية ليسهل على المعلم التحميل والاستخدام المباشر لها.

الجوهرة علي الدهاسي

مشرفة تربوية .. مدربة معتمدة محليّا ودوليّا حائزة على المركز الرابع لجائزة التميز في التعليم في دورتها الثامنة فئة المعلم حائزة على جائزة التميز الالكتروني لثلاث سنوات متتالية حائزة على جائزة انتج وساهم من منصة شمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى