الأمن السيبراني Cybersecurity أنواعه وأهميته

يوم تسمع كلمة الامن السيبراني أول شيء يجي في بالك هو الحماية من القرصنة ولكن الامن السيبراني شبكة كبيرة و مليئة بالمعلومات و اكثر سؤال يدور في بال الناس متى بدا الامن السيبراني او الالكتروني و كيف بدا و في هذا المقال جمعت لكم بعض المعارف والمعلومات الأساسية لتتعرف على الأمن السيبراني وأنواعه وأهميته.

ما هو الأمن السيبراني؟

هو حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية، ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحتويه من بيانات، من أي اختراق أو تعطيل أو تعديل أو دخول أو استخدام أو استغلال غير مشروع. 

الأمن السيبراني هو جندي غير مرئي يقف على حدود عالمنا الرقمي، متأهبًا لصد أي هجوم غير مرغوب فيه. يعمل هذا الجندي في الخفاء، يراقب باستمرار الشبكات والأنظمة الإلكترونية، يتحقق من أي نشاط غير معتاد، ويحمي بياناتنا من الأذى والسرقة. يقوم بتحليل البيانات بسرعة فائقة، يكشف عن البرامج الخبيثة، ويبذل كل جهده لمنع الاختراقات الضارة الأمن السيبراني يتيح لنا الاستمتاع بالعالم الرقمي بأمان وثقة، بنفس الطريقة الي نثق فيها بالأمان في عالمنا

كيف و متى بدا الامن السيبراني؟

قبل ظهور التقنية كان يُشار إلى عملية حماية البيانات الخاصة بالأفراد والمؤسسات من خلال مفهوم أمن المعلومات الذي يُعنى بحماية ومنع الوصول المادي للأشخاص إلى السجلات الورقية وبقائها آمنة، وبعد أن أصبحت البيانات والمعلومات المختلفة توجَد عبر أنظمة رقمية وتقنية ظهر مفهوم الأمن السيبراني. لم تظهر الحاجة لتطوير ممارسات الأمن السيبراني حتى فترة السبعينات من القرن التاسع عشر، وذلك حتى ظهور أول فيروس رقمي عبر التاريخ، والذي كان فقط عبارة عن رسالة نصية تم إظهارها على أجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة “ARPANET” التي تعدّ أحد أقدم الأشكال لشبكة الإنترنت الحالية، وفي حين أنّ هذا الفيروس لم يتسبب بأي أضرار تقنية للأجهزة المُصابة به حينها، إلا أنه حفّز على اتخاذ تدابير تقنية وقائية لمنع مثل تلك البرامج من الوصول للشبكات والأجهزة. تعود بدايات ظهور مفهوم الأمن السيبراني بشكله الحالي إلى العام 1983م.

ما هي أنواع الامن السيبراني و أهميته؟

ينطوي الأمن السيبراني على حماية خمسة أنواع من المعدات والأنظمة، وهي الآتي:

1- أمن البنية التحتية: (Infrastructure security) وهو الذي يُعنى بإجراءات الحماية الخاصة بالبنى التحتية الحيوية وعبر قطاعات متعددة كالاتصالات والنقل والطاقة والصحة وغيرها .

 2- أمن الشبكات: (Network security) يتضمن هذا النوع من الأمن السيبراني حماية الشبكات وأنظمة التشغيل الموجودة فيها كنقاط الوصول اللاسلكية وجدران الحماية وغيرها من المكونات.

 3- أمن السحابة: (Cloud security) وهو الذي يعنى بحماية البيانات والمعلومات، وكل ما هو موجود عبر خدمات وأنظمة التخزين السحابي المختلفة.

 4- أمن إنترنت الأشياء: (Internet of Things security) وهو الذي يُعنى بحماية وتأمين الأجهزة الذكية المتصلة بشبكة الإنترنت.

 5- أمن التطبيقات: (Applications security) وهو الذي يُعنى باكتشاف نقاط الضعف الموجودة عبر التطبيقات والبرمجيات والمواقع الإلكترونية ومعالجتها.

المركز الوطني للأمن السيبراني بالأردن || ماذا تعرف عن الأمن السيبراني ؟

المنصة الوطنية الموحدة || الأمن السيبراني في المملكة

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية ||​ ما هو الأمن السيبراني؟

Exit mobile version