الفصول الدراسية التقليدية

التعلم القائم على المشاريع

تعد المشاريع من أهم أدوات التقويم الحديثة التي حث عليها التربويين لتحقيق الأهداف، وهي أهم استراتيجيات المدرسة البنائية التي تعتمد على عقل المتعلم والسلوك الخارجي .

ما معنى التعلم القائم على المشروع:

“هي طريقة فعالة يقوم الطلبة فيها باستكشاف المشاكل والتحديات في العالم الحقيقي .ومع هذا النوع من التعلم النشط والتشاركي ،يكتسب الطلبة فهماً أعمق للمعلومات التي يدرسونها ” بتصرف.

“هي مهام تعليمية غير محددة مسبقاً يقوم بها الطلبة بالتعاون مع بعضهم البعض للبحث عن حل لمشكلة معينة ،قد تكون محددة من قبل المعلم أو يحددها الطلاب ويسعون لحلها “

عرفه شبر وجامل وأبو زيد بأنه:

“عمل ميداني يقوم به الطالب ويتسم بالناحية العلمية وتحت إشراف المعلم ويكون هادفا ويخدم المادة العلمية ،وأن يتم في البيئة الاجتماعية “

خصائص التعلم القائم على المشاريع:

  1. ارتباط المشروع ارتباطاً قوياً بأهداف المنهج .
  2. يدور حول مشكلة أو أسئلة من العالم الواقعي التي تقع حول اهتمام الطلبة أو حول موضوع محدد .
  3. الطلبة هم المسؤولون عن المشاريع من حيث التصميم والإدارة .
  4. يتطلب المشروع البحث والاستقصاء وبناء المعرفة .
  5.  يتم دمج التقنية كأداة للاستكشاف والتعاون والاتصال ، والتنقل إلى أماكن الطلبة لا يستطيعون الوصول إليها .
  6. تساعد المعلمين على تحقيق أهداف التعليم .

أقسام المشاريع:

السمات الأساسية للمشاريع القائمة على التعلم  :

كيف نختار المشروع ؟

ماهي خطوات المشاريع؟

  1. اختيار المشاريع.
  2. التخطيط للمشروع.
  3. تنفيذ المشروع.
  4. متابعة وتقويم  المشروع.

نماذج لمتطلبات المشاريع :

على سبيل المثال مشاريع يصممها الطلبة ويضعوا حلول لمعالجتها:

  • مشروع جمع النفايات
  • مشروع مظلة الخير
  • غدائي علاجي
  •  مشروع طاقة

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى