الفصول الدراسية الافتراضيةالفصول الدراسية الرقمية

التفكير الناقد والمناقشات المنطقية مع Kialo-edu

موقع "كيالو إديو" إدارة الحوار والنقاش التعليمي

 

كثيراً ما تأخذ الأنشطة التعليمية الرقمية شكل مشاهدة محتوى أو الاختيار من متعدد، عدة إجابات إحداها صحيحة، اختارها الطالب ثم انتهت المهمة بلا مبررات ولا أسباب. يُشيد موقع “كيالو إديو” (Kialo-edu) بالأسباب. فلكل اختيار سبب.. ولعدم الاختيار مبرر.. هذا التعدد في التوجهات يكوِّن “فرضية أو أطروحة” تحتمل عدة أوجه لكل منها مؤيد ومعارض.. ومع كل منهما حجج وادعاءات.. بذلك يأتي النشاط التعليمي على هيئة المناقشة. أثناء المناقشة، يتاح للطالب التمسك بما يعتقده والدفاع عنه، وله أن ينتقد ما يعارضه ويبين نواحي قصوره، على أن يكون المنطق حاضراً في جميع مشاركاته. وعليه، يقدم الموقع تدريباً على إبداء الموافقة والرفض وممارسة مهارات التفكير الناقد والتحليل المنطقي.

وللتوضيح، يتيح كيالو إديو إقامة الأنشطة المبنية على المناقشات الكتابية؛ أي أن لكل مناقشة فكرة رئيسية أو سؤال يكتبه المعلم.. ويمكن الاستفادة من الموقع في التدريب الجماعي أو الفردي على كتابة المقالات الجدلية؛ نظراً لطبيعة الموقع التي تحتم عرض فكرة واحدة في كل مشاركة، فتساعد على تجزئة الفقرات، وتيسر على الطلبة تحليل بنية المقالة. ويتاح أيضاً تطبيق استراتيجية “تقييم الأقران” عن طريق التعليق على المشاركات. كما يمكن للمعلم مشاركة مصادر تعليمية متعلقة بموضوع المناقشة بإدراج الروابط الإثرائية.

لعل أكثر ما يشدنا إلى الموقع هو ما نتوقعه من الطالب عند مشاركته في المناقشة؛ حيث يكون الطالب منتجاً لا متلقياً، ناقداً يرى الفرضيات والأفكار محل النقاش بعين متأملة فاحصة، يكتب ويتفاعل مع ما يقرأه ويعبر عن أفكاره عوضاً عن اختيار الإجابة الجاهزة، يدافع عن فرضية بمنطق ويعارض أخرى بموضوعية، يطَّلع على أفكار زملائه فيدرك أن الاحتمالات أرحب من الآراء المحصورة بخبرات فردية محددة.  لأجل ذلك ندعوكم “معلمين ومدربين” إلى التعرف على الموقع من خلال الدليل المرفق، لتجربته مع زملائكم أوالطلبة بدءًا من المرحلة المتوسطة…

https://www.kialo-edu.com

Kialo-Edu-Guide

نورة مبروك الأحمدي

ماجستير في تقنيات التعليم / 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى