الفصول الدراسية الافتراضية

التواصل مع الطالبات بلغة الجسد عبر الحصص الافتراضية LoomieLive

في الفصل الافتراضي هناك تفاعل مستمر بين المعلمين والطلاب، إن عناصر مثل الإيماءات التعبيرات الوجهية أو الجسدية هي واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع الطلاب والحفاظ على تركيزهم.

  • هل الطلاب يركزون مع معلميهم أثناء الحصص الافتراضية ؟
  • هل يعتبر تحدث المعلم مع الطلاب مباشرة من عوامل إثارة الدافعية والتفاعل الصفي ؟

المشكلة

المتفحص لأساليب لغة الجسد في التعليم يجدها تبرز أهمية استخدامها، ومن خلال الدراسة عن بعد نجد الحصص الافتراضية تفتقر لمثل هذا النوع من التواصل.

الحدود البشرية :(طالبات الصف الثالث الابتدائي)

الحدود المكانية : المدينة المنورة

الحدود الزمانية : زمن الحصص الافتراضية .

الأساليب والأدوات المستخدمة :

جهاز حاسب يعمل بنظام الوندوز أو الماك، الإنترنت، منصة مدرستي، الكاميرا، برنامج Microsoft Teams، برنامج loomie live هنا شرح في أحد القنوات للبرنامج يمكن الاستفادة منه

https://loomai.com/zh/loomielive

عرض لأهم النتائج :

على صعيد المتعلم: يولي الطلاب اهتماماً أكبر عندما يعرفون أنك تتحدث إليهم مباشرة كما أنها تساعدهم على الشعور بالرؤية أمامهم فهي تزيد من تثبيت المعلومة في أذهانهم أكثر من استخدام الكلمات المنطوقة فقط، هذا فضلا عن تأثيره في خيالهم ومشاعرهم .

على صعيد المعلم : عندما تنظر وتشعر بالثقة ستتحدث وتعلم وتؤدي بشكل أكثر فاعلية نتيجة لذلك سيتعلم طلابك المزيد .

على صعيد إدارة الصف: التوجيه والإيماءات الجسدية، تسهم في خلق جو تفاعلي إيجابي بين المعلم والطلبة، كما تستثمر وقت الحصة بشكل أفضل.

نستنتج من ذلك:

أن تجربة الواقع الافتراضي مع الطالبات ومشاهدتهن لمعلمتهن أثناء الحصص الافتراضية جدير بالذكر أنها تجربة جميلة و أيضا بها تغيير لأساليب التدريس السابقة ووسيلة جاذبة وممتعة للأطفال لشخصية المعلمة بصيغة 3D.

الطلاب يركزون على لغة المعلم الحركية بدقة وحتى اللفظية , فهم يراقبون باستمرار تحركاته. فأصبح التواصل مباشرة مع الطلاب من الأمور التي تجذب انتباههم وتصرفهم عن الانشغال بأمور أخرى والانصراف عن الدرس.

هنا اعرض لكم جانب من الحصة باستخدام التطبيق

ملاحظة هامة من إدارة الموقع: تم التجاوز عن شرط الصورة النسائية لأهمية الفكرة وكونها تقدم حلاً مناسبا خاصة للمعلمات للحفاظ على خصوصيتهم المجتمعية وإمكانية توظيفها بشكل مناسب وفاعل لتحقيق أهداف تعليمية وتربوية ووجدانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى