عام

الخرائط المفاهيمية واستخدامها للمهام الأدائية

الخريطة المفاهيمية :

خريطة المفاهيم كما يراها نوفاك وجوين عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد للعلاقات بين المفاهيم، حيث تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في تسلسل هرمي.

وقد أجمع العديد من التربويين بأن خرائط المفاهيم “عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد للعلاقات بي المفاهيم تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في تسلسل هرمي ، بحيث تتدرج من المفاهيم الأكبر شمولية.

فوائد خريطة المفاهيم:

تكمن فوائد خريطة المفاهيم بالنسبة للمتعلم في كونها تساعده على:

  1. ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
  2. التعرف على الأفكار الرئيسية في الفصل.
  3. إيجاد العلاقات بين المفاهيم الجديدة.
  4. البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم.
  5. إيجاد العلاقات العرضية بين المفاهيم.
  6. توفير جو من التعلم التعاوني.
  7. إعطاء الأمثلة المناسبة للمفهوم.
  8. استيعاب المادة الدراسية وتحقيق التعليم ذي معنى.
  9. إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه.
  10. اكتساب بعض عمليات العلم.
  11. اكتشاف علاقات العلوم بالعالم الخارجي.
  12. زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم.
  13. تنمية اتجاهاتهم نحو المواد الدراسية.

طرق بناء خريطة المفاهيم:

  • 1. اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له.
  • 2. اختيار الكلمات أو العبارات التي تشتمل الأشياء أو الأحداث ، ووضع خطوط تحتها.
  • 3. كتابة المفاهيم على ورقة ، وتصنيفها إلى مفاهيم.
  • 4. ترتيب المفاهيم وتدرجها من مفاهيم عامة إلى مفاهيم خاصة.
  • 5. استخدام كلمات ربط تحتوي على: يمكن أن تكون،يوفر،يتضمن،… وغيره بين تلك المفاهيم على الخطوط.
  • 6. رسم خطوط لتوضيح العلاقة بين المفاهيم.

تصنيف خرائط المفاهيم :

تتعدد أشكال وأنواع خرائط المفاهيم بتعدد الوظائف واختلافها وفيما يلي أهم أنواع خرائط المفاهيم :

  • خرائط المفاهيم الهرمية .
  • خرائط المفاهيم النجمية .
  • خرائط المفاهيم المتسلسلة .
  • خرائط المفاهيم الدائرية  .

كيف يمكن تدريب الطلاب على خرائط المفاهيم كمهام أدائية

نعطي للطلاب درس أو وحدة محددة مثلا عن موضوع الثلوت ونحدد المواضيع التي يبحثو عنها. ولتبسيط العمل يتم التصميم من خلال تطبيق البوربوينت يتم عمل المهمة المطلوبة .

نماذج للاطلاع عليها من المقررات كمهام أدائية .

المراجع:

  • أمل بنت سعد الصيدلاني: البرنامج الإثرائي التقني ” تصميم المواقع الالكترونية.
  • د:محمد علي العبد :استراتيجيات التدريس الفعال .
  • مهارات التعلم والتفكير د.معن الله القرني وآخرون .دار حافظ للنشر والتوزيع 1434هـ.جدة

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى