الفصول الدراسية التقليدية

الفرق بين القياس والتقويم والتقييم

يقدم المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية نموذجاً ريادياً في الميدان التعليمي يتميز بالإبداع والاتقان والتجديد عبر تطبيق ممارسات تربوية في بيئة التعلم والتي تعكس معارف ومهارات وخبرات نوعية  تساهم في إنشاء جيل واع مفكر محقق لرؤية الوطن 2030.

هناك مصطلحات مهمة وقبل بداية العام الدراسي يجب معرفتها والوعي بها وخاصة قبل مطلع العام الدراسي الجديد والتي باتت خلط للأغلبية، في هذا المقال سيتم التوضيح بشكل مبسط مع الأمثلة لكل نوع وهي القياس والتقويم والتقييم:

1-القياس :

القياس : «تقدير رقمي للخصائص والسمات ، فهو عملية تعني وصف كمي للسلوك الذي يتم قياسه»

كأن نقول قاس درجة الحرارة فهو يطلب مقياس الحرارة رقمي

قاس المسافة بين مدينتين فهو يطلب مقياس الطول رقمي

القياس لغة: هو لفظ له إطلاقان:

الأول: “التقدير” أي: معرفة قدر أحد الأمرين بالآخر كقولنا قست الثوب بالذراع وقست الأرض بالقصبة فالتقدير نسبة بين شيئين تقتضي المساواة بينهما ومنه قولنا قاس الطبيب الجراحة أي قدر الطبيب مدى غور الجرح.

الثاني: المساواة بين الشيئين، سواء كانت حسية مثل: قست هذا الكتاب بهذا الكتاب، أم معنوية مثل فلان يقاس بفلان أي يساويه في الفضل والشرف والهمة.

(من موقع
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3_(%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85)

والقياس في العملية التعليمية تعتمد على أرقام ودرجات .

2-التقويم التربوي:

وسيلة لمعرفة مدى ما تحقق من الأهداف المنشودة في العملية التربوية ومساعداً في تحديد مواطن القوة والضعف وتقديم المقترحات لتصحيح مسار العملية التربوية وتحقيق أهدافها المرغوبة .فهو يتطلب مقترحات للتطوير يتطلب أمور يتم بها المعالجة للوصول للطلبة لأعلى مستويات قرار للعلاج أو قرار للتحسين والتطوير .

3-التقييم:

اصدار الحكم في ضوء معايير محددة كأن نقول المتعلم ممتاز ، ضعيف .

اصدار حكم نهائي لفظي كأن نقول الطالب محمد حصل على تقدير ممتاز أعطيناه قيمة لانجازه بعد حصوله على درجة اجتيازه .

القياسالتقويمالتقييم
قيمة رقميةقرار للعلاجتقدير(تشخيص )
22اختبار،سجل ،مشروعجيد ،ممتاز
درجة الحرارةضعف وقوة50من 100

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى