عام

المهارات الرقمية التعريف والأهمية

بسبب التطور الهائل في التقنيات الرقمية، وفي ظل ما نعيشه اليوم من تحول رقمي كبير في كل مناحي الحياة، ظهرت حاجة ملحة إلى امتلاك مهارات رقمية تساعدنا على فهم عالم الإنترنت والأجهزة الرقمية والمعلومات الحاسوبية، وتمكننا من النجاح في العمل والمشاركة الفاعلة في مجتمع المعرفة العالمي. ويشير خبراء التقنية إلى أن هذه المهارات الرقمية اليوم ومستقبلا هي أكثر أهمية من الشهادات العلمية في التخصصات المختلفة، وأنه يجب تعزيزها لدى المتعلمين من الصغر ودمجها في كل مراحل التعليم.

ماهي المهارات الرقمية

يمكن تعريف المهارات الرقمية (Digital Skills) على أنها مجموعة من القدرات والكفاءات اللازمة لاستخدام الأجهزة الرقمية والتطبيقات عبر الإنترنت، من أجل الوصول إلى المعلومات وإدارتها بشكل مثالي، وإنشاء محتوى رقمي ومشاركته بشكل فعال، والتواصل والتعاون مع الآخرين لحل المشكلات المختلفة.

وهذه المهارات تعمل جنبا إلى جنب مع المهارات الأساسية الأخرى، كالقراءة، والكتابة، والحساب، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات، وغيرها. لذلك، يرى الكثير من التربويين أن التعليم المدرسي الحديث يجب أن يعنى بتدريس المهارات الأساسية، بالإضافة إلى المهارات الرقمية المناسبة، بدلا من التركيز على تدريس كم هائل من المعارف والمعلومات التي في معظمها لا تصب في متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع.

أنواع المهارات الرقمية

تنقسم المهارات الرقمية بشكل عام إلى قسمين أو نوعين هما المهارات الرقمية الأساسية والمهارات الرقمية المتقدمة

المهارات الرقمية الأساسية

  • المهارات الرقمية الأساسية: أساسيات القدرة على استخدام التقنيات الرقمية مثل استخدام المتصفح، والاتصال بالإنترنت والحفاظ على كلمات المرور آمنة.
  • التواصل الاجتماعي ووسائله: إرسال رسائل البريد الإلكتروني بأمان، واستخدام المرفقات، والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعامل مع المعلومات والمحتوى: استخدام محركات البحث مع إدراك أنه ليس كل المحتوى عبر الإنترنت موثوقا به، والوصول إلى المحتوى عبر الأجهزة.
  • التعامل عبر الانترنت: إعداد حسابات لاستخدام أو شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت باستخدام طرق دفع آمنة مختلفة، وملء النماذج عبر الإنترنت.
  • حل المشكلات: إيجاد حلول للمشاكل باستخدام الأسئلة الشائعة والبرامج التعليمية والدردشة، وتقديم الحلول من خلال البرامج وتحسين الإنتاجية.
  • أن تكون آمنا وقانونيا عبر الإنترنت: فهم أفضل الممارسات في تخزين ومشاركة البيانات، وتحديث كلمات المرور والحفاظ عليها آمنة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الفيروسات.

وهذه المهارات يتم تعريفها على أنها المهارات الرقمية الأساسية اللازمة في سياق مهني أو شخصي يومي. وستكون كافية للكثيرين الذين يعملون في أماكن العمل التقليدية التي تبنت الأنظمة الرقمية لتحسين الكفاءة والأمن والاتصال.

المهارات الرقمية المتقدمة

وهي مهارات أكثر تقدما تتعلق بمجالات محددة من الأعمال الرقمية سيحتاجها أولئك الذين يتطلعون إلى العمل في القطاع الرقمي المتنامي.

التسوق الرقمي

لقد غير الإنترنت تماما لعبة التسويق، مما جلب مستوى من الدقة والحجم غير معروف في عصر ما قبل الرقمنة. هناك حاجة إلى مهارات رقمية متخصصة من أجل التنقل في هذه التضاريس الجديدة، حيث يركز الممارسون الخبراء في كثير من الأحيان على تخصص واحد محدد.

وتشمل هذه الأشياء مثل إعلانات الدفع بالنقرة، وتحسين محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى استراتيجية الجمع بينهم.

وسائل التواصل الاجتماعي

تعد المهارات الرقمية لوسائل التواصل الاجتماعي ضرورية لمزيج التسويق الرقمي، ولكنها تستحق التعلم لأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تلعب دورا مهما في حياتنا اليومية وكذلك المهنية.

تلعب أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وقياس الأداء وأبحاث القنوات الجديدة، ووجود العلامة التجارية، والتسويق عبر المشهورين والمؤثرين دورا في التواصل مع المستخدمين المحتملين والحاليين.

فهم واستخدام تحليلات الويب

جزء مما يجعل العصر الرقمي متميزًا عن ذي قبل هو الدقة. يمكننا أن نفهم بوضوح أنماط سلوك أولئك الذين يستخدمون المنصات الرقمية. وبالنسبة للشركات، يعني هذا أيضا القدرة على تتبع نجاحات وإخفاقات مبادراتها الرقمية بشكل قابل للقياس الكمي.

مجموعة المهارات الرقمية المشاركة في جمع وفهم هذه البيانات هي تحليلات الويب. أشياء مثل المقارنة المرجعية وتقسيم الجمهور والقياس كلها تندرج تحت اختصاص تحليلات الويب

الذكاء الاصطناعي

قد لا يزال الذكاء الاصطناعي يحتوي على شيء من التقدم الزائد وغير المفهوم للبعض ويلعب الذكاء الاصطناعي دورًا متزايدًا في الشركات الحديثة.

وزيادة على الروبوتات الواعية، فإن الذكاء الاصطناعي يتعلق بتعليم الآلات القيام بالوظائف والتنبؤ واتخاذ القرارات بناء على حساب مفصل للأمثلة السابقة.

أهمية المهارات الرقمية

لذلك المهارات الرقمية مهمة جدًا لأنها تدعم الكثير من كيفية إجراء العمل الحديث. بالنسبة للعديد من المهن الحديثة، تعد المهارات الرقمية ببساطة مهارات أساسية. وفي ظل تحول العالم وبياناتها بأكملها إلى الانترنت تأخذ المهارات الرقمية أهمية متزايدة كل يوم.

المراجع:

https://alzanbak.com/

مقررات المهارات الرقمية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى