عام

المهارات الرقمية..لجيل المستقبل

المهارات الرقمية 

هي التي يستخدمها الأطفال من خلال التقنيات الرقمية ووسائل الإعلام في سن مبكر  على نحو متزايد ولأوقات أطول من عمرهم الافتراضي . قد يكون عمر الطفل أربع سنوات ويجلس على الجهاز نحو ست ساعات فيكون الوقت الإلكتروني أكبر من عمرهم ويقاس عليها من خلال الثواني والدقائق والساعات . العالم الرقمي هو مساحة شاسعة من التعلم والترفيه. ولكن في هذا العالم الرقمي يتعرض الأطفال أيضًا للعديد من المخاطر ، مثل التسلط عبر الإنترنت ، والتحرش الإلكتروني ، والحيل وسرقة البيانات.

التعلم الذاتي والمهارات الرقمية

بما أن التعلم الذاتي هو أسلوب يراعي الفروق الفردية ويعتمد على المهارات والمعارف والخبرات والتقنيات فإن أساليبه تتنوع أيضاً ويمكن دمج بعضها تحت عنوان واسع ويمكن أن يكون بعضها تحت مسمى التعلم النشط أيضاً طالما أن التعلم النشط يعتمد على التفاعل و المشاركة. ويمكن رؤية أبرز هذه الأساليب في القائمة الآتية التي أوردها طارق عبدالرؤوف عامر. (2005, 84 ) :

أسئلة حول المهارات الرقمية؟

حيث أن أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف المحمولة والأجهزة الرقمية المختلفة يقضي الصغار أكثر من الوقت الذي يقضيه مع آبائهم أو في المدرسة. على هذا النحو ، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتهم ورفاهيته وعلى مستوى تفكيرهم .

نتعرف على بعض من المهارات الرقمية الهامة :

الهوية الرقمية /

القدرة على إنشاء هوية المرء وسمعته عبر الإنترنت وإدارتها. وهذا يشمل الوعي بالشخصية عبر الإنترنت وإدارة التأثير على المدى القصير والطويل الأجل لوجودك على الإنترنت.

الاستخدام الرقمي/   

القدرة على استخدام الأجهزة الرقمية ووسائل الإعلام ، بما في ذلك إتقان السيطرة من أجل تحقيق توازن صحي بين الحياة على الإنترنت وغير متصل.

الأمان الرقمي/

القدرة على اكتشاف التهديدات الإلكترونية (مثل القرصنة والحيل والبرامج الضارة) ، لفهم أفضل الممارسات واستخدام أدوات الأمان المناسبة لحماية البيانات.

الاتصال الرقمي/

القدرة على التواصل والتعاون مع الآخرين باستخدام التقنيات الرقمية ووسائل الإعلام.

الحقوق  الرقمية /

القدرة على فهم الحقوق الشخصية والقانونية ودعمها ، بما في ذلك حقوق الخصوصية والملكية الفكرية وحرية الكلام والحماية من الكلام الذي يحض على الكراهية.

الذكاء العاطفي الرقمي/

القدرة على أن تكون متعاطفة وبناء علاقات جيدة مع الآخرين عبر الإنترنت

الخاتمة:

إن  الأثر الذي تركته التكنولوجيا ظاهر وملوس  وهوسريع وقد زادت سرعة وحجم المعلومات أضعافا مضاعفة. فيتوقع الخبراء أن 90٪ من السكان سيتم ربطهم بالإنترنت في غضون 10 سنوات. مما سيزيد في خطورة تلك الإلكترونيات سريعا على الأبناء ليكن شعارنا كلنا مسؤول …

المهارات_الرقمية_لجيل_المستقبل

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى