الواقع الافتراضي والمختبرات الافتراضية في منصة مدرستي

الواقع الافتراضي  يعتبر من أهم العلوم التي تم تطويرها عبر الزمن والتي تحسن عمليه الخيال والإبداع وتخيل العلوم وتوصيل المعلومات بطريقة جذابة وممتعه وسلسه .

ولأن تم استخدام الواقع الافتراضي مؤخرا فقد تم استخدامه في مجلات عدة ومن ضمنها لتعليم فقط أصبحت تقنيات الواقع الافتراضي من أبرز الأدوات المستخدمة في التعليم .

وفي هذا المقال سأشارك معكم ما هو الواقع الافتراضي في لتعليم ومميزاته وكيف يمكن استخدام المعامل الافتراضية في منصة مدرستي .

هي طريقة مبتكرة للتعليم الإلكتروني إذ يتيح للطالب تجربة العيش في واقع غير موجود الاستفادة من العناصر العلمية بطريقة متطورة ,ويكون الغاية منها توفير الوقت والجهد وتقديم طريقة مبسطة وسهلة للطالب في عملية التعليم , وهو واقع مبني باستخدام أجهزة تقنية ومعالج حاسوبي والذي يسمح لك تجربة ضمن العالم الثلاثي الأبعاد أقرب ما يكون للواقع ,مما يساهم في تنمية المهارات الرقمية للطالب , ويكون له أنواع كثيرة من ضمنها نظارات الواقع الافتراضي .

هو برنامج حاسوبي يحاكي المعامل المخبرية الواقعية حيث يوفر أدوات ومعدات وأجهزة افتراضية مثل: (الأجهزة، المواد الكيميائية، الأدوات الزجاجية، المعدات، الرسومات البيانية ثلاثية )والتي تٌمكن الطالب والمعلم من إجراء التجارب الكيميائية والفيزيائية المختلفة والتحكم بمجريات التجربة وتدوين الاستنتاجات.

رابط منصة مدرستي

https://schools.madrasati.sa/


الخاتمة

وفي نهاية المقال يمكننا القول أن الواقع الافتراضي قدم لنا فرصة استثنائية في عالم التعليم لأنه يوفر تجربة تعلمية مبسطة وتفاعلية تتيح للطلاب التعلم , ومع ذلك يجب على المدارس أن  لا تعتمد  عليها اعتماد كبير , يجب أن تتم استخدام الواقع الافتراضي كأداة تعلمية تكميلية , وليس بديلا عن عمل التجارب في المدارس فيجب على الطلاب عمل التجارب الكيميائية والفيزيائية في المعمل لتكسبهم القدرة على تنفيذ التجارب بدقة وتحليل البيانات , وليفهم المفاهيم النظرية بشكل أفضل .

المراجع

Exit mobile version