عام

اليوم العالمي لمستخدمي الانترنت 23 أغسطس

المقدمة:

يحتفل العالم في كل يوم من 23 أغسطس ب (يوم مستخدمي الانترنت ) احتفاء بذكرى افتتاح الشبكة العنكبوتية لكل سكان العالم من عام 1991م وحسب الاحصائيات هناك 55مليار شخص يستخدمون الانتر نت أي بما يقارب 70% من سكان العالم .

ماهي الدول التي بدأت بالاحتفال بمستخدمي الانترنت ؟

المكسيك، البيرو، تشيلي، الارجنتين، أسبانيا، كولومبيا، الأورغواي، الاكوادور، بوليفيا، فنزويلا، ومناطق أخرى من العالم حيث قامت جمعية خاصة بمستخدمي الانترنت .وكان أول احتفاء به في العام 2005 وكان انعقاد مؤتمر القمة العالمية للمعلومات في تونس في عام 2005 قد اقترح 29 أكتوبر يوم لمجتمع المعلومات وكان يجري ذلك التاريخ حتى تم تغييره .

الانترنت والتعليم :

يعد الانتر نت قبل ثلاث سنوات غير ملح لبعض السكان مثل الذين يعيشون في القرى والارياف أو حتى الساكنين في المدن فبعضهم يرفض دخول تلك التقنية لأسباب متعددة ولكن مع ظهور جائحة كورونا والتغير الجذري في العملية الاقتصادية والتعليمية أصبح لا يخلو أي مكان من الانترنت الذي يعتمد عليه العديد من المنصات التعليمية على دول العالم أجمع .

وفي المملكة العربية السعودية تم تصميم العديد من المنصات التعليمية التي تعتمد على الانترنت بنسبة 100% مثل منصة «مدرستي» لتسهيل التعليم الافتراضي. واطلاق  بــث 20 قنــاة تعليميــة لـ «عيــن«، وتمكيــن الطلاب والطالبــات مــن متابعــة الدراسة عــن بعــد. وكذلك تدريب (379) ألف من منسوبي إدارة التعليم على البرامج التدريبية من خلال الانترنت عبر المواقع التعليمية حيث بلغ عدد البرامج التدريبية المنفذة  عن بعد (1021) برنامجاً تدريبيا خلال الجائحة .بلغ عدد المشاهدات على اليوتيوب  لقناة عين(67) مليون مشاهدة ودخول (مليون ومئتي )ألف طالب وطالبة بشكل يومي على منصات التعليم.

من هنا نفخر و نفاخر بجهود تروي أجمل الحكايات ولا يسعنا إلا أن نقول شكرا لحكومتنا الرشيدة التي حققت أفضل الإنجازات

https://moe.gov.sa/ar/pages/default.aspx

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى