الفصول الدراسية المتخصصة

تطبيقات أصحاب الهمم العالية (صعوبات التعلم)

صعوبات التعلم ليس له علاقة بالتخلف العقلي (العوق الفكري) ، أغلب أصحاب صعوبات التعلم ذكاؤهم اما عادي أو فوق العادي (العباقرة ) ، ومنهم ذكرت قصته العالم اينشتاين في مقال فئة الفكري .

صعوبات التعلم هو اضطراب عصبي ليس له علاقة بالاعاقة العقلية أو الحسية ، ولا يرتبط بالعوامل الثقافية أو البيئة ، أو عدم الرغبة في الدراسة .

لديهم صعوبة في الاستيعاب وضعف التركيز عند الاستماع للقصص والنصوص ، وكذلك عدم الكلام بشكل واضح أو خلط الحروف والكلمات ، حيث يكون ذلك في قلب حروف الكلمات أو حذف بعض الحروف ، أو اضافة حروف ، وايضا ممكن حذف جمل أو مقطع كامل ، وممكن يضيف كلمات أو جمل على مقطع القراءة وهي غير موجوده ، وكذلك قلب الاعداد ، فأغلب مشاكلهم في مادتي الرياضيات والقراءة .

ومن الناحية السلوكية يجد صعوبة في التعامل مع الاشياء مثل رمي الكرة أو اغلاق الأزرار وكذلك عند ارتداء الملابس بشكل طبيعي ، كذلك قد ينشأ منهم سلوك عدواني وانطواء وعزلة .

يتم الكشف عنهم بدقة من خلال المختصين لقياس الذكاء وعسر القراءة والسلوك .

يحتاجون الي بيئة خالية من أي عوامل تشويش أو تشتت الانتباه ، والتحدث بصوت واضح أمام الطلبة ، ولغة سليمة وواضحه خالية من أي خطأ نحوي ، وعدم طرح اسئلة معقدة أو متداخلة ، بل تكون واضحة ، والأهم التحفيز وعدم احراجهم أمام زملائهم ، وإعطاء الوقت الكافي لهم ، والصبر وطول البال ، وعدم مقارنتهم بالاخرين أو اخوتهم .

اترككم مع هذا الفديو الذي يحكي عن صعوبات التعلم لطفل تأملوه جيدا تصرفاته ، مشاكله من اعداد معلمة صعوبات تعلم ……….

الجزء لأول الجزء الثالث
الجزء الثاني الجزء الرابع والأخير

نستخدم معهم من ناحية التقنية برامج مساعدة وتطبيقات منها تحويل الكلام الى نص مكتوب ، وبرامج لتصحيح الاملاء ، والبرامج التي تقدم النص بصيغة صوتية .

وهنا اضع تطبيقات مساعدة ومعلم الصف أو معلم صعوبات التعلم هو من يحدد طريقة الاستخدام ، والوقت المناسب والوسيلة لتحقيق الهدف والمهارة معهم :

المراجع
– التقنيات المساعدة لطلاب ذوي صعوبات التعلم إعداد/ لولوه الهزاني جامعة الملك سعود
– المدخل الي التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة / سعيد حسني العزة
– مقمة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة / د عاطف بحراوي اعداد هتان
– سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / د مصطفى نوري / د خليل عبدالرحمن

موقع تعليم جديد

وفاء زايد المطيري

مدربةمعتمدة/عضوةمنصةشمس/معلمة/حاصله ع جائزةمسابقةمقاطع الفديو الحمايه من فيروس كورونا/فائزة بمسابقةمدرستي الرقميةمكتب شرق/مستشار أسري/عضو لجنة المقاييس التربوية والنفسيةبالمملكه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى