تعزيز المواطنة الرقمية في التعليم المدمج

تعزيز المواطنة الرقمية في التعليم المدمج

يرتبط مفهوم المواطنة الرقمية ارتباطًا وثيقًا بالأنظمة التعليمية حيث أنه يساعد المعلمين على فهم ما يجب على الطالب معرفته ليستخدم التقنية بشكل ناجح. المواطنة الرقمية هي أكثر من مجرد أداة تعليمية: بل هي وسيلة لإعداد الطلاب ليساهموا بفعالية في المجتمع ويشاركوا بأمان في البيئة الرقمية. اعتبرت الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE) المواطنة الرقمية بُعدا أساسياً في تقنيات التعليم يتوجب على المعلمين تدريسها لطلابهم. 

المواطنة الرقمية:

هي مصطلح يُطلق على الممارسات التي تهدف إلى تمكين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور من استخدام التقنية بشكل آمن ومؤثر. تشمل المواطنة الرقمية قواعد ومعايير تهدف الى إنشاء مجتمع قادر على استخدام وسائل التقنية بمسؤولية.

عناصر المواطنة الرقمية:

عناصر المواطنة الرقمية حسب ما ذكرت الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE)  هي :

الوصول الرقمي: ويعني تكافؤ الفرص في المشاركة الإلكترونية الكاملة لجميع أفراد المجتمع للوصول للأدوات والمصادر التي تمكن من الإنخراط في المجتمع الرقمي

التجارة الرقمية: البيع والشراء إلكترونياً

الاتصال الرقمي: التبادل الإلكتروني للمعلومات

الثقافة الرقمية: عملية تدريس وتعليم كل ما يتعلق بالتقنية واستخداماتها

السلوك الرقمي: معايير السلوك والإجراءات المتوقعة من قبل مستخدمي التقنية

القوانين الرقمية: الحقوق والقيود التي تحكم استخدام التقنية

الحقوق الرقمية: المزايا والحريات الممتدة لجميع مستخدمي التقنية

الأمن الرقمي: الاحتياطات والإجراءات الوقائية التي يجب على مستخدمي التقنية إتخاذها لضمان سلامتهم

الصحة الرقمية: الصحة الجسدية والنفسية المتعلقة باستخدام التقنية

المواطنة الرقمية والتعليم المدمج:

تأتي الضرورة الملحة في تعليم الطلاب نموذج السلوك الملائم والمسؤول حين استخدام التقنية والإنترنت بعد اعتماد وزارة التعليم نمط التعليم المدمج ضمن دليل الخطط الدراسية المطورة.

إجراءات مقترحة لتعزيز المواطنة الرقمية في التعليم المدمج:

*دمج المواطنة الرقمية في المنهج الدراسي:

*الورش التدريبية:

*المشاريع والمهام الأدائية:

المراجع:

– نصار نور الدين محمد (2019).تصورات طلاب الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية نحو المواطنة الرقمية وسبل تعزيزها مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، العدد 27(1). 152 – 184

– سيد، زينهم مشحوت. (2021).التعليم المدمج وتنمية ثقافة المواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الجامعي.مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية. العدد 23(6).15-86

Aldosari, F., Aldaihan, M. &Alhassan, R. (2020). Availability of ISTE Digital Citizenship Standards Among Middle and High School Students and Its Relation to Internet Self-Efficacy. Journal of Education and Learning. 9(5)

Martin, F., Gezer, T. & Wang, C. (2019). Educators’ Perceptions of Student Digital Citizenship Practices. Computers in the school. 36(4). 238–254

Mike, R. (2011) (International Society for Technology in Education), Digital Citizenship in Schools, Second Edition

Exit mobile version