عام

تعليم المواطنة الرقمية

ما هو مفهوم المواطنة الرقمية ؟

يمكن تعريف المواطنة الرقمية بأنها المعايير و الأعراف المتبعة في السلوك القويم والمسئول تلقاء استخدام التكنولوجيا.

متطلبات المواطنة الرقمية :

علم نفسك التواصل مع الآخرين.

الاتصالات الرقمية: التبادل الإلكتروني للمعلومات.       

محو الأمية الرقمية: عملية تعليم وتعلم التكنولوجيا واستخدام أدواتها.                                             

التجارة الإلكترونية: البيع والشراء الإلكتروني للبضائع والمنتجات .

احمي نفسك واحمي الآخرين.

الحقوق والمسؤوليات الرقمية: الحريات التي يتمتع بها الجميع في العالم الرقمي.                     

 الأمن الرقمي (الحماية الذاتية): إجراءات ضمان الوقاية والحماية الإلكترونية.                     

الصحة والسلامة الرقمية: الصحة النفسية والبدنية في عالم التكنولوجيا الرقمية.

احترم نفسك واحترم الآخرين.

اللياقة الرقمية: المعايير الرقمية للسلوك والإجراءات.

الوصول الرقمي: المشاركة الإلكترونية الكاملة في المجتمع.                                       

 القوانين الرقمية: المسئولية الإلكترونية على الأعمال والأفعال.

قواعد المواطنة الرقمية الصالحة:

من قواعد المواطنة الرقمية الصالحة: تصفح المواقع الآمنة والشرعية والمعروفة فقط. يجب تجنب إعطاء أو التخلي عن أي من معلوماتك الشخصية الخاصة بك إلى أي شخص على الإنترنت. يجب معاملة الآخرين في احترام. يجب التبليغ عن أي أسلوب سيء. عدم سرقة أي شيء له حقوق الطبع والنشر. يجب التفكير بالمحتوى الذي تريد نشره على مواقع التواصل الاجتماعية.

نموذج ريبل لتعليم المواطنة الرقمية:

1. الوعي والإدراك.2. الممارسة الموجهة.3. التمثيل العرض.
4. التحليل.5. التغذية الراجعة.

المهارات التي ينبغي تعليمها لأطفالنا لننمي مفهوم المواطنة الرقمية لديهم:

هوية المواطن الرقمي. إدارة وقت الشاشة. إدارة التسلط عبر الإنترنت
 إدارة الأمن السيبراني.إدارة الخصوصية.التفكير الناقد.
البصمات الرقمية.التعاطف الرقمي

نماذج تطبيقية في المناهج الدراسية على تنمية مفهوم المواطنة الرقمية:

استخدام المدونات في تعليم الدراسات الاجتماعية
استخدام تقنية الانترنت في الارتقاء بالمواطنة الرقمية في تعليم الدراسات الاجتماعية .
 استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في تدريس العلوم

مراحل تنمية المواطنة الرقمية:

1. مرحلة الوعي.2. مرحلة الممارسة الموجهة.
3. مرحلة النمذجة وإعطاء المثل والقدوة.4. مرحلة التغذية الراجعة وتحليل السلوك.

المخرجات المتوقعة من المواطنة الرقمية:

• اكتساب مهارات التعامل مع المواطنة الرقمية .
 • معرفة اجراءات ضمان الوقاية والحماية الإلكترونية .
 • معرفة الصحة والسلامة الرقمية .
 • خطة تطبيقيه للمواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية .

مواصفات المواطن الرقمي:

– يلتزم بالأمانة الفكرية .
– يحترم الثقافات والمجتمعات في البيئة الإفتراضية .
– يحافظ على المعلومات الشخصية، وخصوصيات الأفراد المشاركين لهم في العالم الإفتراضي .
– يدير الوقت الذي يقضيه في استخدام التكنولوجيا بفعالية.
– يحمي نفسه من المعتقدات الفاسدة التي تنتشر عبر الوسائط الإلكترونية.
– يقف ضد التنمر عبر الانترنت.

ويسرني هنا أن أشارككم رابط لكتيب تعريفي عن مفهوم المواطنة الرقمية من جمعي وإعدادي

https://online.fliphtml5.com/litjg/bxfu

المراجع :

* المواطنة الرقمية في المدارس، مايك ريبل، ترجمه ونشره مكتب التربية العربي لدول الخليج
* مقال وليد شحاتة موقع نسيج
* تنشئة الطفل الرقمي.. دليل المواطنة الرقمية لأولياء الأمور، مايك ريبل، ترجمه ونشره مكتب التربية العربي لدول الخليج

تم بحمد الله ،،

فاطمة بنت محمد سالم

مشرفة تربوية ، مدربة معتمدة محلياً ودولياً ، حققت العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والخليجي والدولي كل ذلك بفضل من الله تعالى ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى