عام

تفعيل ورش العمل من خلال التعليم عن بُعد

المقدمة :

لم يعد التعليم عن بعد عائقاً لتنفيذ بعض المهام بل أصبح فرصة لتنفيذ العديد من الأساليب كالدروس التطبيقية والاجتماعات والدروس المصغرة …… .ومن خلال التطوير المهني للمعلمين لوحظ حصر النقاط على المهام الجماعية كالبرامج وورش العمل واللقاءات والمؤتمرات .ومن خلال التعليم عن بعد كيف لنا أن نفعل تلك الأساليب مع المعلمين والمتعلمين .على سبيل المثال ورش العمل وكيفية تفعيلها .

تعريف ورش العمل:

هي إحدى الوسائل التي يتمّ من خلالها؛ تبادل الخبرات والأدوار في مجالٍ ما؛ حيثُ يجتمع أهل الخبرة، والمدربين في حقلٍ مُعيّن، مع العديد من الأشخاص المُهتمين بذاك المجال، والساعين إلى تطوير أنفسهم؛ من خلال المعلومات المشروحة في الورشة، والتدريبات العملية المُقدَمَة أثناءها.وهي نشاط تعاوني تشاركي بين مجموعة من المعلمين  أو الطلاب وفق إجراء منظم وهادف يساهم في حل مشكلة وزيادة الدافعية نحو تعليم فعال .

أهمية ورش العمل:

تُعتبر ورشة العمل طريقةً فعّالة؛ للحصول على المعلومات الناقصة، التي يحتاجها الفرد في مجال عمله وتوفير فرص أمام المعلمين لمواجهة المشكلات التي تساهم في زيادة تحصيل الطلاب .وتعريف المعلمين بطرق وأساليب جديدة في تنمية قدرات المعلمين  وإكسابهم خبرة عن طريق العمل التعاوني .

أهداف ورش العمل:

  1. التخطيط التعاوني الجيد لموضوع الورشة و مكانها و زمانها و انشطتها و أهدافها و التجهيزات اللازمة ل لنجاحها .
  2. الحرص على اختيار الموضوعات  الهامة لمعالجتها في الورشة  لتلبي حاجات المعلمات و الميدان .
  3. تهيئة المعلمات و اقناعهم بأهمية المشكلة التي هي موضوع الورشة و اتاحة لهم الفرصة للمشاركة الفعلية في الأنشطة .

أنواع ورش العمل:

  • حسب الهدف
  • حسب العدد
  • حسب المدة

أغراض ورش العمل:

  • معرفي
  • دعم نفسي
  • تقديم أفكار

التخطيط  لورش العمل:

أولاً: فريق الورشة

  • اختيار أعضاء الفريق للعمل في الورشة
  • تحديد مهمة كل عضو في الورشة من خلال توزيع المهام
  • الإعلان عن تحديد موعد ومكان  الاجتماع بالفريق
  • تجهيز الأوراق الخاصة بالفريق وتنظيمها
  • وضع مسميات الأعضاء مقرر,خبير ,متمرس…..

ثانياً: نطاق ورش العمل

  • كتابة أهداف ومحاور ورش العمل
  • رسم خريطة ذهنية لكل حاجات ورش العمل
  • تحديد العناصر المركز عليها بفاعلية .
  • تجهيز المستلزمات لورشة العمل
  • تحديد مكان وزمان متفق عليه مع أعضاء الورشة ومن خلال التعليم عن بعد يفضل استخدام الزووم والتيمز لورش العمل .
  • يقوم المعلم بتقسيم المتعلمين أو المعلمين الزملاء لمجموعات يعطي كل مجموعة مهمات لمناقشتها ووضعهم في غرف خاصة لهم .
  • تناقش كل مجموعة المحور أو الموضع المقترح حينها يتبعو عدة طرق الكتابة عن طريق المحادثة بالكتابة أو استخدام المايكروفون أو رسم رسمة أو شريحة بور بوينت وارسالها على المجموعات .وبعض المعلمين ينقتح الواتس أب أو التلجرام للمناقشة خلال الورش .

تقرير ورشة عمل

يحتوي تقرير ورشة العمل على :

  • المقدمة :عادةً تحتوي على  بداية هادفة ونبذة عن الورشة وتتضمن موضوع ورشة العمل ، والفترة الزمنية التي عُقدت بها، وتاريخ إعداد التقرير،
  • المحتوى : هو الذي يتضمن تفاصيل مختصرة، عن كافة الورشة التي شارك بها المتدربة منذ بدء انعقاد الورشة ، وحتى نهايتها.
  • خاتمة التقرير: وهي الفقرة الأخيرة، والتي تحتوي على الخلاصة الهادفة من ورشة العمل وبها توصيات ومقترحات .

المراجع”

https://mawdoo3.com/ما_هي_ورشة_العمل

https://www.wikihow.com

https://mawdoo3.com

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى