تقنيات ومهارات التعلم الذاتي

التعلم الذاتي : هو الطريقة التي تمكن كل فرد من تعليم نفسه بنفسه واكتساب المعلومات والمهارات المهنية الاجتماعية وتنمية الذوق الفني وطرائق التفكير الإبداعي وتكوين القيم والاتجاهات والسعي الدائم للحصول على المعرفة وتوظيفها توظيفاً إيجابياً.

والتعلم الذاتي يعتمد على جعل المتعلم محور العملية التعليمية ويؤكد على استقلال وحرية المتعلم في تقرير ما يريد تعلمه وتعزيز رغبته بالتعلم عن طريق الاستمتاع بلذة الاكتشاف في عملية التعلم  .

أهمية التعلم الذاتي :

يُعد التعلم الذاتي أسلوب التعلم الأفضل لأنه يحقق لكل متعلم التعلم المناسب لقدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته، وللتعلم الذاتي العديد من المميزات منها :

المهارات الضرورية الواجب توافرها في المتعلم ليتعلم ذاتياً  :

خطوات التعلم الذاتي :

يمكن للمتعلم أن يتعلم ذاتيا من خلال تحديد مجال معين للتعلم، ويجب أن يتبع

بعض الخطوات، ومن أهمها:

الطريقة الثانية : أن يقوم المتعلم بإجراء تحديد المستوى وكذلك تصميم أساليب التقويم المختلفة  التي يراها مناسبة وذلك يتوقف على درجة إدراك المتعلم لطبيعة المادة التي يتم تعلمها ويصلح هذا الأسلوب في حالات المتعلمين الكبار فقط .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن من أبرز المشاكل التي تواجه البعض في عمليات التعلم الذاتي في عصر التقنيات الحديثة وتنوع مصادر المعرفة وسهولة الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت العالمية هو مشكلة تكديس المعرفة وقد تحدث عنها الاستاذ علي محمود علي في إحدى مقاطعه على قناته في اليوتيوب موضحا الأسباب وقدم حلولا جميلة أنصحكم بالاستماع إليه 

تطبيق Pocket  يساعدك على حفظ مصادر المعرفة على شبكة الإنترنت بجميع أنواعها في مكان واحد وتصنيفها لسهولة الرجوع إليها يعمل على جميع الأنظمة للإطلاع وتنصيب التطبيق عن طريق موقعه الرسمي:
https://getpocket.com

ختاماً إن أهم ما يجب أن يتصف به المتعلم ذاتياً هو قوة إرادته للتعلم وعدم ترك النفس تستجيب لأية عوامل محبطة والتي من بينها التعثر لفترة طويلة وعدم القدرة على متابعة عملية التعلم و عليه المحاولة من جديد مع تغيير  وإعادة تصميم خطة العلم من أهداف ووسائل وأساليب بناءً على نتائج التقويم النهائي إلى أن يحقق التعلم المطلوب بإذن الله.

المرجع : كتاب تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات ، تأليف : د . أفنان العبيد – د. حصة الشايع ، مكتبة الرشد ناشرون ، سنة النشر 2018 ، الطبعة الثانية

Exit mobile version