الفصول الدراسية الاقتصاديةالفصول الدراسية التقليدية

درسي التزامني بسهولة

التعليم الإلكتروني:
هو تعليم مبني على مستحدثات تقنية المعلومات والاتصالات يستخدم فيها المعلم وسائل متعددة لتحقيق الأهداف التعليمية.

يأتي على نوعين
أ/ التعلم الإلكتروني متزامن.
ب/ التعليم الالكتروني غير المتزامن.

✅ التعليم الإلكتروني المتزامن..?

هو تعليم على الهواء أو البث المباشر، والذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الحاسوب، لإجراء النقاش والمحادثة بين المتعلمين أنفسهم، وبينهم وبين المعلم.

✅ الأدوات التي تُستخدم في التعليم المتزامن:
السبورة والأقلام
جهاز حاسب أو جهاز ذكي مدمج معها الكاميرا والميكروفون “وسيكون الاعتماد هنا على الأجهزة التي يوفرها المعلم بشكل شخصي”
شبكة الإنترنت ” التي توفرها إدارة المدرسة إن وجدت”
تطبيقات الاجتماعات الافتراضية مثل Microsoft Teams “أحد أدوات منصة مدرستي”

✅إيجابيات التعليم الإلكتروني المتزامن ( المباشر).
حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية.
تقليل التكلفة
الاستغناء عن الذهاب إلى مقر الدراسة

✅ سلبيات التعليم الإلكتروني المتزامن:
حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصال جيدة .
الالتزام والتقيّد بالوقت المحدّد للدروس لوجود المُتَعَلِّم والمُعَلِّم بنفس الوقت.

(في درسي التزامني بسهولة )سوف نتطرق حسب تصنيف قمريات للفصول الدراسية:

مع أهمية توفر الأدوات المتنقلة “جهاز ذكي، شبكة إنترنت” لتنفيذ ذلك

في الفصول الدراسية التقليدية:

تستخدم فيه اقدم الأدوات السبورة والاقلام وفي درسي التزامني احتاج شبكة اتصال انترنت واحتاج تثبيت كاميرا الجوال على حامل لنقل الشرح الموجود على السبورة تزامنياً عبر التـيـمـز واستخدام سماعة جوال عادية لتفادي مشاكل الصوت .

في الفصول الدراسية الاقتصادية:

يكون هذا النوع من الفصول مجهز بجهاز عرض (البروجـكـتر) يسمى فصل اقتصادي احتاج فقط احد الأجهزة الشخصية كمبيوتر او جوال ذكي لمشاركة الدرس تزامنياً .

الأجهزة والوصلات التي تم عرضها في دورة درسي التزامني بسهولة

درسي-التزامني-بسهولة-1

عرضت هنا الأدوات البسيطة التي تيسر على المعلمين تطبيق آليات التعليم المتزامن في الفصول ضعيفة التجهيز بالاستعانة بجهاز المعلم وشبكة الأنترنت التي توفرها المدرسة إن وجدت.

علماً أن الممارسات تكون أكثر ثراءً في فصول مجهزة لهذا الأمر بشكل خاص من أهمها “كاميرا رقمية بخاصية تتبع حركة المعلم، وميكروفون لاسلكي بجودة عالية، جهاز حاسب بمواصفات مناسبة، شاشتين للعرض، وبالتأكيد شبكة إنترنت مستقرة” تتيح هذه الأدوات حرية حركة للمعلم في مقدمة الصف ومتابعة أحداث الصف بشكل جيد من قبل الطلاب المتصلين عن بعد كما توفر الشاشتين آلية مناسبة لمتابعة المعلم لمداخلات الطلاب الكتابية عبر القاعة الافتراضية.

العنود عبدالرحمن القرعاوي

معلمة رياضيات طموحة لمعرفة وتطبيق كل ماهو جديدفي التقنية ودمجها في التعليم.✨سفيرة تميز تقني مدرب ✨عضو فريق رؤيا ميديا التطوعي مدرب معتمد وعضو في مجموعة رِفعة الرياضيات التعليمية ✨

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى