عام

دمج التكنولوجيا بالتعليم ( نموذج SAMR)

يعرف دمج التكنولوجيا بالتعليم :  عملية الانتشار المنظم الهادف للتقنيات المستحدثة داخل المنظومة التعليمية بكل عناصرها ، وفق عملية محددة، حيث تصبح هذه التقنيات مندمجة فيها بشكل حيوي بهدف رفع مستوى النظام التعليمي وزيادة فاعليته وكفاءته، و من نماذج دمج التكنولوجيا  بالتعليم نموذج SAMR، في هذا المقال سنذكر تعريف النموذج ومستوياته وأمثلة عليه ومقارنته بتصنيف بلوم .

ما هو نموذج SAMR  ؟

هو نموذج لتكامل التكنولوجيا في التعلم صممه الدكتور DR.Ruben puentedura  ويهدف إلى مساعدة المعلمين على دمج التكنولوجيا في مهام التعلم ودفع الطلاب لتحقيق مستويات عليا من المهارات والإنجازات .

اسم النموذج اختصار لــــ:

Redefinition Modification Augmentation Substitution
إعادة التصميم التعديل الزيادة الاستبدال

المستوى الأول التعزيز

يشتمل هذا النموذج على أربع مراحل مختلفة (الاستبدال، الزيادة، التعديل، إعادة التصميم) وهذه المراحل تم تصنيفها وفق مستويين : مستوى التعزيز( SA) ومستوى الانتقال ( MR) تُستخدم فيه التكنولوجيا لتعزيز أداء الطالب، ويشمل المستوى المرحلة الأولى والثانية من النموذج (مرحلة الاستبدال و مرحلة الزيادة )

المستوى الثاني  الانتقال

تستخدم فيه التكنولوجيا لجعل الطالب محور العملية التعليمية فهو من يبحث عن المعلومة ويصنعها ويرسلها للأخرين ويشمل هذا المستوى المرحلة الثالثة والرابعة من النموذج (مرحلة التعديل و مرحلة إعادة التصميم)

تتلخص المستويات بالشكل التالي :

نموذج (SAMR) لدمج التقنية

أهداف كل مرحلة وأمثلة عليها :

المرحلة مهمتها الهدف مثال

المرحلة 1
 الاستبدال substitution  

استخدام التكنولوجيا كبديل لأداء نفس المهمة التي كانت تؤدى بالطريقة التقليدية       تشجيع الطالب على استخدام التكنولوجيا لمعالجة المهمة -مشاهدة شرح الدرس على الحاسب بدلاً من الحضور للفصل الدراسي.
-كتابة الواجب على مستند ميكروسوفت وورد وطباعته بدلا من كتابته بالطريقة التقليدية بالورق والقلم
-استخدام  OneNote لتدوين الملاحظات و التخطيط وصياغة وكتابة المهام والكتب الرقمية
المرحلة 2
 الزيادة augmentation  
تستخدم فيه التقنية للقيام بنفس المهمة التي كانت تؤدى بالطريقة التقليدية ولكن مع تحسن في المهمة.   الاستفادة من بعض مميزات التكنولوجيا في انجاز بعض المهام الدراسية لتوفير الوقت والجهد         -بعد تحرير الواجب المنزلي على مستند(مرحلة استبدال) يمكن للطالب إجراء بعض العمليات كالقص والنسخ والتدقيق الإملائي  
-التقييم الالكتروني  
– استخدام OneNote لمزامنة الملفات عبر مختلف الأجهزة.  
المرحلة 3
التعديل modification  
استخدام التكنولوجيا بشكل أكثر فاعلية ليس لأداء نفس المهمة باستخدام أدوات مختلفة ولكن لإعادة تصميم أجزاء جديدة من المهمة الهدف من هذه المرحلة هو احداث تغييرات كبيرة
في المهمة والتدريب على استخدام الانترنت
-تحرير المستند على مواقع التحرير الجماعي ويكى “Wikis ” أو مدونة ” Blog ” ويدعمه بالوسائط المتعددة ويستقبل تعليقات الآخرين من أنحاء العالم        
المرحلة 4
إعادة التصميم redefinition
تصميم مهمة جديدة ومستحيل سابقا أداءها بدون تكنولوجيا وهي المرحلة الأخيرة من النموذج تمثل قمة النموذج إظهار شفافية التعلم عبر التكنولوجيا الحديثة فالطلاب يصبحون منتجين و مبدعين ومبتكرين استخدام Office Sway لإنشاء عرض يحتوي على وسائط متعددة يمكن مشاركته خارج الفصول الدراسية مع طلاب آخرين من خلال عرضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الحصول على تغذية راجعة.  
– استخدام OneDrive في مشاركة المشاريع مع فريق و إمكانية التعديل و تقديم تغذية راجعة أثناء العمل على المشروع، كما يمكن تخزين الملفات في مجلدات مشتركة بين أعضاء الفريق.

مستويات نموذج SAMR مقابل تصنيف بلوم :

المراجع :

مصطفي عيسي, ر. (2020). الواقع المدمج في التعليم: دور نموذج سامر (SAMR) لدمج التقنية في التدريس. مجلة البحوث المالية والتجارية21(العدد الثانی), 227-263.

ايمان عبدالرحمن

مدربة ، ماجستير تقنيات تعليم ،بكالوريوس علوم حاسب ، مهتمة بالبحث العلمي ، اسعى لنشر العلم والمعرفة

عائشة عبد الجليل برهان

مشرفة الاستديو التعليمي بإدارة الإعلام والاتصال محبة للعلم والتصميم الجرافيكي احاول المزج بينهما لتوصيل المعلومه بطريقة ماتعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى