عام

دور المعلمين/ات في توجيه الطلبة نحو الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))

[أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر]

 وأصح الأحاديث ما رواه الشيخان البخاري ومسلم .

إننا نعيش في عصر الانفجار المعرفي الذي دخل بتدفق هائل مع ظهور التكنولوجيا فاصبح هناك حالة من التضخم الذي غير مجرى العالم ، وهو تغير ذو حدين فهناك من استثمر ذلك التغير بذكاء ووظفه في جميع متطلبات الحياة ومنهم من انجرف نحوى هوى المواقع التي لا تمت بمواطنتنا بصلة ـ

ومن منطلق الحرص يأتي دور المعلمين في مساندة أولياء الأمور في توجيه الأبناء التوجيه السليم نحو الاستخدام الأمثل والاستثمار الحقيقي لتلك التكنولوجيا والتعامل مع العالم الرقمي باحترافية .

بداية نتعرف على العالم الرقمي :

هو التطور الهائل في  التكنولوجيا ومجموعة الأجهزة التي تتعامل بلغة الواحد والصفر، تسمية هذا العالم بهذا الاسم هو أننا اصبحنا نعتمد وبشكل كبير على هذه الأجهزة في حياتنا .أكثر هذه الأجهزة انتشارا هو جهاز الحاسوب و الالة الحاسبة والهواتف الذكية .

إحصائية استخدام الإنترنت في المملكة العربية السعوديةعام 2018

  • عدد السكان  33,5 مليون نسمة يستخدم الإنترنت 30,25مستخدم نشط بنسبة90.98٪
  • 18 مليون شخص يستخدمون هاتف محمول نشط على وسائل التواصل بنسبة 72%
  • 25 مليون حساب نشط في مواقع التواصل الاجتماعي 
  • 23 مليون شخص يستخدم اليوتيوب
  • 24,25 مليون شخص يستخدم الواتس أب

حيث تعد مواقع التواصل الإلكتروني هي أكبر حلقة وصل بين جميع الأفراد على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم وأديانهم وأماكن تواجدهم .

أما الشبكات العنكبوتية فهي مواقع إلكترونية مبنية على أسس المجتمعات الافتراضية تمكن مستخدميها من مشاركة الأفكار والاهتمامات  بالإضافةإلى تكوين صداقات جديدة

أهمية شبكات ووسائل  التواصل الاجتماعي

  • ·تتيحُ إمكانية التّواصل السّريع مع الأشخاص الذين لا تسمحُ الفرصة بالتّواصل معهم على أرض الواقع .
  • ·تمنحُ الإنسان الفرصة للتّعبير عن نفسه واهتماماته، ومُشاركة أفكاره ومشاعره مع من يُشاطرونه الاهتمام والأفكار نفسها.
  • · تسمحُ للأشخاص إمكانيّة مشاركة الآخرين في أيّ مكان حول العالم مناسباتهم الخاصّة وأفراحهم وأحزانهم .· تشجّع الأفراد وخاصّةً الشّباب على المشاركة في الأعمال الخيرية والحَملات التّطوعية.
  • · -تعتبر مكاناً لتسويق المنتجات، والسلع المُختلفة للعَديد من الشركات بشكلٍ إلكترونيّ.
  • · -نقلُ الأحداث والأخبار سواءً كانت سياسيّة أو اقتصاديّة أو اجتماعية أو رياضيّة أو فنيّة حال وقوعها.
  • · اكتشاف المواهب وتنمية الذات من خلال طرح الأعمال على شبكات التواصل .

ولكن لتلك الوسائل والشبكات أضرار أثرت وبشكل واضح على الطلبة ومنها:

  • مضيعة الوقت
  • نشر الحياة الخاصة والأكاذيب
  • الجرائم الإلكترونية
  • فقدان (الهيبة )والانعزال الأسري
  • إفشاء الأسرار
  • النقاش في القضايا التي لا تغير الحدث
  • الردود على المعلومة الخطأ.
  • دخول أصحاب السوء من يهدم الفكر ويضيع الفكر .

ومن هنا يأتي دور المعلم في تبصير الطالب بمعنى المواطنة الرقمية وهي ” المعايير والأعراف المتبعة في السلوك الملائم والمسؤول فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا بطريقة مثلى ,فهي بمثابة الوسيلة لإعداد جيل يستخدم التكنولوجيا بالشكل السليم والصحيح .

أهمية تعزيز المواطنة الرقمية لدى الطلاب من قبل المعلم /

1- ضرورة ملحة نتيجة لتزايد مستخدمي التقنية يوماً بعد يوم.

2- أصبحت التقنية من الأولويات كما تحولت حياتنا إلى حياة رقمية.

3-انتشار سلوكيات غير ملائمة كالجرائم الإلكترونية بمختلف أنواعها مثل: انتشار المواقع الإباحية، جرائم التهديد والتحرش والابتزاز الإلكتروني، والتشهير الإلكتروني و يشمل السب والشتم, انتحال الشخصية، الاحتيال المالي، اختراق المواقع وسرقة البيانات، التطرف والإرهاب، الاستغلال الجنسي للقاصرين.

دور المعلمين في توجيه الطلبة نحو الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا

  • ¨ دمج التكنولوجيا والبيئات التفاعلية في تعلم الطلبة.
  • ¨ توعية الطلاب بتحديات التكنولوجيا وتنمية مهارات التفكير الناقد.
  • ¨تحفيز الطلبة على النشر الإلكتروني الهادف.
  • ¨توجيه الطلبة للاستفادة من التكنولوجيا من خلال تنمية المهارات والمشاركة في المسابقات الرقمية .
  • ¨ التوعية بأنظمة مكافحة الجرائم المعلوماتية .
  • ¨ تنمية مهارات البحث عن المعلومات من المصادر الموثوقة .
  • -توجيه الطلبة للعمل الجماعي والمشاريع الهادفة مع تحديد المواقع الهادفة باستمرار .
  • -التذكير المستمر لأضرار التكنولوجيا وأنها سلاح ذو حدين مع أخذ الحيطة والحذر من المواقع المشبوهة والأشخاص الدخلاء من خلال المواقع الإلكترونية.

المراجع /

  • الهوية الرقمية تسويق أم احتراق  :د أيمن باجنيد منصة دروب
  • المواطنة الرقمية والمناهج فاطمة عطاف السالمي 
  • مرعي القرني ,,,المواطنة الرقمية موقع الحاسب تعليم بيشة
  • المواطنة الرقمية ,ضحى سبيه .

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى