عام

سجل انجاز الطالب التعريف والمكونات والأقسام

يعد ملف أعمال الطالب من أساليب التقويم الحقيقي المهمة التي تعطي صورة شاملة عن أدائه. كما أنه أداة يمكن استخدامها كمرشد للتعلم، وهذه نظرة واسعة للتقويم عندما يتم جمع مؤشرات متعددة للتعلم من خلال العديد من المواقف قبل وأثناء وبعد عملية التعلم، وبالمشاركة الإيجابية بين المعلم والطلاب من خلال تقويم أدائهم عبر مراحل نموهم الدراسي .

ويمكن تعريف ملف أعمال الطالب : بأنه “مجموعة هادفة من أعماله التي تعرض جهوده وتقدمه وإنجازاته في جانب أو عدة جوانب من جوانب التعلم”    (Kemp and Toperoff,1998,2).

فهو أحد أساليب التقويم الشامل و البنائي  يمكن من خلاله قياس الجوانب  المعرفية  والمهارية والوجدانية يعتمد كليا على التوثيق.

استخدام ملف أعمال الطالب كأداة للتقويم له فوائد وأثار إيجابية متعددة ( الحكمي ، 1423 هـ) منها:

  • •يجعل المعلم والطالب شركاء في عملية التعلم والتقويم.
  • •يتيح للطالب مشاركة نشطة في وضع المعايير واختيار العينات وتقويم الملف.
  • •يصبح الطالب على وعي بتقدمه مما يغرس فيه حب التقويم الذاتي وتطوير الأداء وتقديم أفضل ما عنده.
  • •يشعر الطالب بأهمية المهام الذي قام بإنجازها ويحافظ عليها.
  • •يصبح أولياء أمور الطلاب على معرفة كاملة بأعمال أبنائهم.

المكونات الأساسية لملف أعمال الطالب :

  • غلاف يحفظ محتويات الملف.
  • رسالة توضيحية حول الملف وما يعرضه عن تقدم الطالب كمتعلم، إضافة إلى تلخيص لشواهد تعلم الطالب وتقدمه.
  • فهرس محتويات الملف.
  • الأعمال التي طلب من الطالب تضمينها في الملف والعناصر التي اختارها بنفسه.
  • تواريخ إضافة كل عمل للتحقق من تقدم الطالب خلال المدة الزمنية الذي يغطيها الملف.
  • الأعمال بصورتها الأولية وصورتها النهائية.
  • ورقة تغذية راجعة من الطالب إلى المعلم تتضمن تعبيرا عن أفكاره ومشاعره عن أعماله الموجودة في الملف .

أقسام ملف الطالب:

القسم العامالغلاف ،الفهرسة ، المقدمة ، الرؤية الرسالة ،أهمية الملف
القسم الشخصيالبيانات الشخصية ،السيرة الذاتية ،المهام والواجبات.
قسم الإنجاز1-نماذج موثقة من الخطط الخطة الشخصية . 2-نماذج الأعمال المنفذة (مقاطع فيديو ،صور ، نشرات ،ورش عمل ، 3-نماذج التقييم (التقرير الشهري ،تقييم الأقران، …… 4-شهادات  الشكر والتقدير 5- المبادرات 6-المشاركات ،الأعمال التطوعية ………………………………..

خطوات استخدام الملف كأداة للتقويم:

يتطلب استخدام الملف أداة للتقويم أن يسير المعلم وفقاً لخطوات محددة  ( Ryan, 1994, 8-10) هي :  

  1. تحديد الهدف من استخدام الملف.
  2. تحديد المحك.
  3. تجميع العينات المطلوبة من أعمال الطالب.
  4. إجراء عملية تقويم الملفات باستخدام المحكات الذي تم تحديدها مسبقا.
  5. كتابة تقرير حول أعمال الطالب (تغذية راجعة ) من أجل تقديمه لكل من الطالب وولي أمره.

مراحل سجل الإنجاز:

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

تعليق واحد

  1. ملف الانجاز لو استخدم بطريقة فعالة. تتعدد مهارات الطلبة. منها التوثيق التفكير الناقد والتأمل الذاتي والتفكير الابداعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى