الفصول الدراسية التقليدية

قوائم الشطب والرصد وسلالم التقدير

تعد قوائم الرصد وسلالم التقدير من أساليب التقويم القائم على الأداء ويعني تكليف الطلاب بأداء عملٍ ما ، و غالباً ما يكون هذا التكليف ذا طابع عملي و هو نوعان هما :

أسئلة التعرف و فيها يطلب من الطلاب ذكر أسماء بعض الأشياء التي يتعرفون عليها.

الأداء العملي: و فيه يطلب من الطلاب القيام بتجربة محدودة أو أداء عمل فعلي كالوضوء و الصلاة و نحوهما و نذكّر باشتراك هذا الأسلوب مع أسلوب الملاحظة في تطبيق التقويم .

من أساليب التقويم القائم على الأداء:

مقاييس التقدير: هي أدوات قياس تعتمد على المشاهدة والملاحظة لأداء ما أو عمل يقوم به الطالب الذي يخضع للمشاهدة. ويتكون المقياس من مجموعة من المهارات أو السلوكيات الذي نريد التحقق من وجودها لدى الطالب؛ يقوم الملاحظ بالتأشير أمام كل منها بإشارة معينة ليدلل على وجودها أو عدم وجودها لدى الطالب, وتأتي مقاييس التقدير في عدة أنماط منها:

1-قوائم الشطب CHECKLIST

قائمة التقدير عبارة عن قائمة بالمهارات أو السلوكيات الذي نريد التحقق من وجودها لدى الطالب, ويقوم الملاحظ بالتأشير أمام كل منها وذلك بوضع إشارة ü عندما تظهر المهارة أو السلوك, ووضع إشارة × عندما لا تظهر. ويمكن أن تكون كذلك بوضع كلمة (نعم) أو (لا).

ومما تجدر الإشارة إليه أن الملاحظ في قائمة التقديرات لا  يعطي درجة أو تقديراً لإتقان الطالب للمهارة أو السلوك.  فالتأشير في هذه الحالة لتقرير ما إذا كانت المهارة أو السلوك موجوداً أم لا.

قائمة التقدير مفيدة جدا للمعلمين لأنها تتيح المجال لتركيز الملاحظة . إضافة إلى كونها سهلة جدا وسريعة.

قائمة الرصد أو قائمة الشطب لتقويم أداء المهارات أثناء العمل وتسمى أيضا قوائم المراجعة ، وتشمل عادة العناصر أو المكونات التي يتم تقديرها في عملية أو نتاج معين وفيها يقوم المعلم بملاحظة كل أعماله أو أعمال المتعلم أثناء الأداء  أو في النتاج الختامي لتحديد ما إذا كانت العملية المعينة أو النتاج تحقق محكمات الأداء ومعاييره كل على حده . وفي هذا يضع المعلم علامة صح أمام المحك الذي تحقق أو إشارة خطأ أمام المحك الذي لم يتحقق.

2- سلالم التقدير:

سلالم التقدير عبارة عن قائمة بالمهارات أو السلوكيات الذي نريد التحقق من وجودها لدى الطالب, ويقوم الملاحظ بوضع معايير بأرقام أو رتب أمام المعيار المراد تحقيقه.

ولعمل مقاييس التقدير يجب إتباع الإجراءات التالية:

  1. تحديد الهدف من المقياس (مثلا: قياس أداء الطلبة في مهارات التعامل مع الحاسب الآلي).
  2. تحديد أسلوب وطريقة تسجيل الملاحظة (قائمة شطب أو سلم تقدير).
  3. إعداد صورة المقياس وذلك بتحديد المهارات الرئيسية الذي تريد ملاحظتها ثم تحديد المكونات الفرعية لكل مهارة رئيسية، على أن تصاغ المهارات في صورة عبارات سلوكية يمكن ملاحظتها, وذلك من خلال إتباع القواعد التالية:
  • تحتوي كل عبارة على فعل أدائي واحد.
  • تجنب التداخل بين العناصر وبعضها البعض.
  • صياغة المهارات السلوكية في عبارات سلوكية واضحة.
  • أن تحتوي العبارات على مصطلحات علمية دقيقة واضحة ومفهومة.

المرجع:

الإدارة العامة للتدريب والابتعاث

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى