من الورقة إلى الشاشة: قصص رقمية ذكية عبر Childbook AI”

منذ القدم، كانت القصص ولازالت وسيلة لنقل الحوادث و الأخبار والعبر والفوائد، ومن أكثرها حضورًا وتأثيرًا القصص القرآني لذلك نجد القرآن الكريم قد اعتنى بالقصة عناية كبيرة، ونوَّع في سردها وعرضها، وأبدع في أساليبها التصويرية، حيث يجعل الأحداث حية ومؤثرة في النفوس، تحمل في طياتها العبر والمواعظ والدروس، قال تعالى (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ) [سورة يوسف : آية 3]

و مع تطور التكنولوجيا، تحولت القصص من الشكل الشفهي والمكتوب إلى القصص الرقمية، التي تجمع بين الصوت والصورة والتفاعلية. هذا التطور أثرى العملية التعليمية، حيث أصبحت القصص الرقمية أداة فعالة في تنمية المفاهيم والمهارات لدى الأطفال والطلبة بشكل عام.

دور القصص الرقمية في التعليم:

القصص الرقمية تمثل استراتيجية مؤثرة في عملية التعليم، حيث تجمع بين السرد القصصي والتقنية الرقمية في التعليم ، ومن فوائد استخدام القصص الرقمية في التعليم:

  1. تحفيز الاهتمام والتفاعل:
    • تجذب القصص الرقمية انتباه المتعلمين وتجعل عملية التعلم أكثر متعة.
    • تحفّز الفضول وتشجع المشاركة النشطة.
  2. توضيح المفاهيم والمعلومات:
    • تساعد القصص الرقمية في تبسيط المفاهيم الصعبة وتوضيحها.
    • تسهم في تثبيت المعلومات من خلال سياق القصة.
  3. تطوير مهارات التفكير والتحليل:
    • تشجع القصص الرقمية على التفكير النقدي واستنباط المعاني.
    • تساعد في تطوير مهارات حل المشكلات.
  4. تعزيز مهارات اللغة والتواصل:
    • تعمل القصص الرقمية على تحسين مهارات القراءة والاستماع.
    • تساهم في تطوير مهارات الكتابة والتعبير.

موقع Childbook AI

بين يديكم شرح مبسّط مع التطبيق العملي لإم=نشاء قصة قصيرة رقمية عبر الموقع (مرتبط بcanva) من تصميمنا ( مشاهدة ممتعة)

https://youtu.be/0ihMptIpJtc

في الختام يمكن القول ،بأن “Childbook AI” منصة قراءة رقمية، تمكّن المعلمين( والمستخدمين) من إنشاء القصص المصورة القصيرة للأطفال، وفق وصفهم و أهدافهم التعليمية، لتلبية احتياجات الطلبة، مما يشجعهم على القراءة والتفاعل مع النصوص، و غرس القيم، و تنمية الإبداع و الابتكار لديهم، و يساهم في تطوير مهاراتهم و إثراءهم في رحلتهم التعليمية بمتعة و سعادة .

المراجع:

خلف. تحسين عبد أحمد . (2021). أثر القصص القرآني في إكساب طلاب الصف الرابع العلمي القيم الاجتماعية. Journal of the College of Islamic Sciences23(2).‏

رابط الموقع عبر canva Childbook.AI – Canva Apps

Exit mobile version