الفصول الدراسية التقليدية

نموذج اختر بطاقة (Fan – N – Pick) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

ممارسات تدريسية مميزة باستخدام نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يلعب أعضاء الفريق لعبة البطاقات للإجابة على الأسئلة. ويتبادلون الأدوار مع كل سؤال جديد.

الإعداد:

يستلم كل فريق مجموعة من بطاقات الأسئلة.

الخطوات:

  • 1 – يحمل الطالب رقم (1) بطاقات الأسئلة على شكل مروحة ويقول “اختر بطاقة، أي بطاقة”
  • 2 – يختار الطالب رقم (2) بطاقة، ثم يقرأ السؤال بصوت مسموع، ويعطي خمس ثوان للتفكير.
  • 3 – يجيب الطالب رقم (3) على السؤال
  • 4 – يرد الطالب رقم (4) :
  • *يتحقق الطالب رقم (4) من الإجابة: في حال الإجابات الصحيحة (يُثني) وفي حال الإجابة الخاطئة (يُدرب).
  • *لا يُدقق الطالب رقم (4) في صواب إجابات الأسئلة التي تعبر عن الرأي من خطأها ولكن (يُثني أو يعيد صياغة الإجابة)
  • 5 – يتبادل الطلاب الأدوار، طالب واحد باتجاه عقارب الساعة مع كل دورة.

ملاحظة:

**يمكن استخدام النموذج بشكل ثنائي:

  • 1- يلوّح الطالب رقم (1)
  • 2 – يختار الطالب رقم (2)
  • 3 – يجيب الطالب رقم (1)
  • 4 – يُثني الطالب رقم (2) أو يدرب
  • 5 – يتبادل الطالبان الأدوار

إضاءات:

  • *تحضير بطاقات متعددة لمختلف المستويات
  • *بإمكان إعداد البطاقات من قبل المعلم أو الطالب
  • *تُستخدم في مراجعة المقرر

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

تعليق واحد

  1. ماشاء الله استراتيجية جميلة كانت تستخدم في التعلم النشط على شكل البطاقات المرورية ثم تطورت الى استر اتيجية كيجن
    ولكن طريقتك اوضح من الاستخدام السابق في مسمى البطاقات المروحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى