الفصول الدراسية التقليدية

مهارات التفكير المحورية

المقدمة :

مهارات التفكير المحورية هي من أهم مهارات التفكير التي يجب تدريب الطلبة عليها وخاصة في بداية حياتهم الدراسية لما لها من أهمية في تنمية الذكاء وتقوية الذاكرة .

ومهارات التفكير المحورية قلما يعتمد عليها المعلمون في تدريب الطلبة وهي ثمانية مهارات :

1-مهارة التركيز وهي توجيه الاهتمام نحو معلومات مختارة

أهميتها :

  1. تساعد على الاهتمام بجمع جزيئيات صغيرة من المعلومات المتوفرة لدى الفرد.
  2. تركز على المعلومات والجزيئيات المهمة واهمال ما سواها.
  3. المساعدة في حل المشكلات

2- مهــارة جمع المعلومات :هي المهارة الفكرية التي تستخدم من أجل الوصول بفاعلية إلى  المعلومات.

من أهم المهارات في ظل الانفجار المعلوماتي الذي يعيشه العالم اليوم للحصول على المعلومات من مصادرها الصحيحة بأسرع وقت وأقل جهد.

3-مهارة التذكر هي المهارة التي تستخدم لحفظ المعلومات في الذاكرة طويلة المدى .

وهي الأنشطة التي يقوم بها المتعلمون بهدف تخزين المعلومات في الذاكرة بعيدة المدى والاحتفاظ بها.

4-مهارة التنظيم هي مجموعة من الإجراءات تستخدم في ترتيب المعلومات بهدف فهمها لتصبح أكثر فاعلية .

أن التنظيم هو تحديد أوجه النشاط اللازمة لتحقيق أي هدف وترتيبها في مجموعات بحيث يمكن إسنادها إلى أشخاص” .

 ” التنظيم نظام من النشاطات المتعاونة عن قصد ووعي بشخص أو أكثر وهو يتطلب نظام الاتصال بين هذه النشاطات ويبرز دور الفرد في المساهمة الفعلية في العمل.

” التنظيم بأنه أنماط سلوكية وسياسية لتحقيق التعقل الإنساني وفي نهاية الأمر نستطيع القول أن التنظيم هو عملية إدارية تهتم بتجميع المهام والأنشطة المراد القيام بها في وظائف أو أقسام وتحديد السلطات والصلاحيات والتنسيق بين الأنشطة والأقسام من أجل تحقيق الأهداف بأفضل كفاءة ممكنة.

5-مهارة التحليل تعني عملية فحص أجزاء المعلومات المتوفرة والعلاقات بينها .

  • تساعد في تحديد المكونات والسمات والأسباب .
  • تساهم في معرفة الخصائص الداخلية للأفكار .
  • تساهم في معرفة العلاقة والانماط .

مثال : تحليل القصة , تحليل إخباري ,تحليل نتيجة اختبار, تحليل المباريات ,تحليل موقف  …………..

6- مهارة التوليد ( الاستنتاجية ) تعني القدرة على توليد عدد كبير من الأفكار والبدائل .

وتعني القدرةَ على توليد عددٍ كبير من البدائل، أو المترادفات، أو الأفكار، أو المشكلات، أو الاستعمالات، عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها.

أهميتها :-

1-تساعد على تطوير الأفكار وتحسينها .

2-تساعد على إقامة الصلات بين الأفكار السابقة والأفكار المولدة .

3-تساعد على الإبداع والخروج عن المألوف في الأفكار .

7-مهارة التكامل: تعني ربط وتوحيد المعلومات التي يمكن أن توجد بينها علاقات مشتركة بحيث تؤدي إلى فهم أعمق لتلك العلاقات .

مثال : جملة مكونة من مبتدأ وخبر تدرسها من كافة الجوانب

تساهم في إيجاد صورة تكاملية للمعلومات أو الأفكار مما يساعد في زيادة الفهم .

يندرج تحتها

مهارة التلخيص : وهي القدرة على إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكار الرئيسية فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح .

مهارة التلخيص تساعد

  • على تثبيت الأفكار في الذهن
  • تنظيم المعلومات حسب الأولوية  
  • إبعاد الملل من الموضوعات الطويلة

8-مهارة التقويم

وهي عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتقييم جودة ومعقولية الأفكار مثال : إبداء الرأي في تحليل اقتصادي للأسهم فتحتاج إلى معايير وأدوات تساعد على إصدار الحكم والتقويم المطلوب

أهميتها :-

  • تساهم مهارة التقويم في معالجة جوانب القصور وتزيد جوانب القوة .
  • تزود الفرد بمهارات النقد البناء .
  • تبين مدى تحقيق الأهداف .

المـــــــراجــــــع

  • مهارات التعلم والتفكير د. يعن الله القرني وآخرون .دار حافظ للنشر والتوزيع 1434هـ.جدة
  • رفعت عبدالحميد الشامي. التعليم والتدريب. ط.1. دار قرطبة للنشر والتوزيع. 2006م .
  • عثمان الخضر  .الألعاب التربوية . ط 4. شركة الإبداع الفكري .
  • ماشي حميد الشمري . 121استراتيجية في التعلم النشط .ط1.مكتبة الملك فهد الوطنية .1436هـ. 

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى