الفصول الدراسية التقليدية

نموذج جِد شخصاً يعرف (Find Someone Who) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

ينتشر الطلاب في الفصل، ويشكلون ثنائيات مرات عديدة، محاولين أن “يجدوا شخصاً” يعلم الإجابة، ليتحولوا إلى أشخاص يعلمون.

الإعداد:

يُعد المعلم ورقة عمل أو أسئلة للطلاب.

الخطوات:

  • 1 – ينتشر الطلاب في الفصل، رافعين أيديهم للأعلى إلى أن يجدوا شريكاً من غير أعضاء الفريق.
  • 2 – في ثنائيات يسأل الطالب (أ) سؤلاً من ورقة العمل ، يجيب الطالب (ب)، يسجل الطالب (أ) الإجابة على ورقة العمل الخاصة به ويعبر عن امتنانه وشكره.
  • 3 – يقوم الطالب (ب) بالتحقق ويكتب الحرف الأول من اسمه على الإجابة.
  • 4 – يسأل الطالب (ب) سؤالاً ، يجيب الطالب (أ) ، يسجل الطالب (ب) الإجابة على ورقة العمل الخاصة به ويعبر عن امتنانه وشكره.
  • 5 – يقوم الطالب (أ) بالتحقق ويكتب الحرف الأول من اسمه على الإجابة.
  • 6 – يقوم الشركاء بالتصافح باليد، ثم يفترقون ويرفعون أيديهم للأعلى ليبحثوا عن شريك جديد.
  • 7 – يكرر الطلاب الخطوات 1 – 6 إلى أن تكتمل ورقة العمل.
  • 8 – عندما تكتمل أوراق العمل الخاصة بهم، يقوم الطلاب بالجلوس، قد يذهب مجموعة من الطلاب إلى الطلاب الجالسين كمصدر مساعدة.
  • 9 – يتحقق أعضاء الفريق من الإجابات مع مجموعتهم (تتابع دائري)(للإطلاع على النموذج)، إذا كان هناك تعارض أو شك يرفعون أيديهم ليطرحوا سؤالاً خاصاً بالفريق.

إضاءات:

لمراعاة الفروق الفردية:

  • وضع أسئلة بمستويات متعددة
  • وضع رموز ملونة على ورقة العمل بناءً على صعوبة الأسئلة وتوزيعها على الطلاب وفقاً لمستوياتهم  
  • السماح للطالب بالإجابة من أي جزء في ورقة العمل

لدعم المهارات الاجتماعية:

التأكيد على:

  • تحية اللقاء
  • الثناء
  • تحية المغادرة
  • الصوت المنخفض
  • تبادل الأدوار

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى