الذكاء الاصطناعي Aiبرنامج الطالب المدون

توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم مرحلة رياض الأطفال “نافذة نوعية نحو المستقبل!”


في هذا العصر الذي تتسارع فيه وتائر التقدم التكنولوجي، لا بد من البحث في أفضل السبل لدمج التقنية في العملية التعليمية، وخصوصًا لفئات عمرية مبكرة كطلاب رياض الأطفال.

و يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في ذلك ، باعتباره أحد أنواع الذكاء الاصطناعي المنتشرة في الآونة الأخيرة، إذ أصبحت التقنية المستخدمة من اغلب المجالات العلمية. ومن ابرز المجالات التي يمكن الاستفادة من هذه التقنية مجال التعليم بشكل فعال، وإبداعي. وتعد مرحلة رياض الأطفال من المراحل المهم تأسيسيها بشكل صحيح وسليم، لينطلق الطفل بقدراته ومعارفه. وهنا سنوضح كيفية توظيف هذه التقنية لتنمية وتعزيز المهارات لدى طلبة مرحلة رياض الأطفال.

يمثل الذكاء الاصطناعي التوليدي تطورًا كبيرًا في مجال التعليم. إذ ساعد الطلاب والمعلمين وحتى مديري المدارس على توليد أفكار إبداعية وجديدة. يمكن لمعلمي رياض الأطفال استخدام الذكاء الاصطناعي لاستخراج أفكار جديدة ورائعة لفتح آفاق طلاب رياض الأطفال وجعل التعلم اكثر متعه وسهولة. والرائع في الأمر الأفكار التي يتم تنفيذها من قبل الذكاء الاصطناعي تكون فريدة من نوعها وابداعية.

إن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، لغرض تعليم الصغار يساهم في:

  • 1/تعزيز المعرفة والإبداع وإعدادهم لمستقبل رقمي بشكل قوي وسليم.
  • 2/يعزز مهارة القراءة والكتابة لدى الطالب عن طريق تقنيات حديثة.
  • 3/ يحسن مهارة حل المشكلات اثناء تفاعله مع المواقع والبرامج الخاصة بالذكاء الاصطناعي.
  • 4/ تسهيل المفاهيم النظرية و تحويلها الى صور بصرية.
  • 5/إثارة دافعيتهم نحو التعلم بمنعة وتشويق.
  • 1/تحديد الهدف من استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المقرر الدراسي.
  • 2/يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي كمساند للمعلم لتوفير الوقت والجهد.
  • 3/الذكاء الاصطناعي التوليدي يجعل التعلم اكثر متعة وسهولة.
  • 4/يمكن استخدامه في تقديم تغذية راجعة وتقييم المهام الأدائية للطلاب.

ومن التطبيقات المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحسين التعليم في مرحلة رياض الأطفال:

1/Twinkl

يشتمل على العديد من الوسائل التعليمية التي تتناسب مع المناهج التعليمية لمرحلة رياض الأطفال؛ حيث يحتوي الموقع على عدد كبير من الكراسات، والأنشطة، واللوحات، والملصقات، والكتب الإلكترونية، والألعاب التفاعلية، وعروض البوربوينت، ورسومات ملونة.

2/منصة القورو

القورو منصة تعليمية سعودية مرخصة من وزارة التجارة. وموثقة في معروف. القورو تعمل على ربط الأهالي والطلاب بمعلمين خصوصيين ليعملوا مع بعضهم البعض على تحسين مستوى الطلاب ويتأكدون من تحقيقهم لأفضل النتائج في رحلتهم الدراسية، وفرت منصة القورو مدونة تساعد في تحسين استراتيجيات العمل.

3/Wordwall

يمكن استخدام Wordwall لإنشاء كل من الأنشطة التفاعلية والأنشطة القابلة للطباعة. تتوفر معظم القوالب الخاصة بهم في نسخة تفاعلية ونسخة قابلة للطباعة.

4/Class point

أداة PowerPoint تسمح لك بالتفاعل مباشرة مع العرض التقديمي للمدرسين.

موقع CoSpaces Edu هو منصة تعليمية تتيح للطلاب والمعلمين إنشاء واستكشاف محتوى الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

  • # أدوات الإنشاء الودية للأطفال: يمكن للطلاب بناء محتوى رقمي تفاعلي بسهولة.
  • # البرمجة: يمكن للطلاب إضافة التفاعلات باستخدام البرمجة القائمة على الكتل أو البرمجة المتقدمة.
  • #الواقع الافتراضي والواقع المعزز: يمكن استكشاف الإبداعات في الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز.
  • #إدارة الفصول الدراسية: يمكن للمعلمين إدارة الفصول الدراسية، والسماح للطلاب بالتعاون وعرض أعمالهم في الوقت الحقيق.
  • #تطبيقات التعليم AI: يمكن استخدام CoSpaces Edu في المدارس والورش والمعسكرات1.
  • #التعلم والتطبيق العملي: يمكن للطلاب بناء تجارب التعلم الخاصة بهم، وليس فقط استهلاكها1.
  • #التكامل مع الفصول الدراسية: يمكن تكامل CoSpaces Edu مع الأدوات الأخرى المستخدمة في الفصول الدراسية.
  • #التعلم عبر الأجهزة: يمكن استخدام CoSpaces Edu على أي جهاز، سواء كان ذلك عبر تطبيق الويب أو التطبيق المحمول

________________________________________________________________________________________________________

الذكاء-الاصطناعي-1

مما سبق يمكن القول بأن الذكاء الاصطناعي التوليدي يساهم في تعزيز مهارات التفكير النقدي، والتعاون، الإبداع، الكفاءات الرقمية، والتواصل، وتساعد في تحضير الطلاب للمستقبل.

المراجع:

المراجع العلمية/

عبد الحميد يونس, ن., نشوه, خليل العلي, & إبراهيم. (2022). أثر التدريب باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز من خلال منصة Cospaces Edu على مهارات عمليات العلم لدى طالبات برنامج رياض الأطفال. مجلة کلية التربية (أسيوط), 38(5), 268-337.

ابتهال أسعد كشميري, & الدكتورة لينا احمد الفراني. (2024). النزاهة الأكاديمية في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGpt). مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (99), 514-534.

زيمرمان,ميشيل.(2021).تدريس الذكاء الاصطناعي :استكشاف آفاق جديدة للتعلم.

Jiahong, Su., Weipeng, Yang. (2023). Artificial Intelligence (AI) literacy in early childhood education: an intervention study in Hong Kong. Interactive Learning Environments, doi: 10.1080/10494820.2023.2217864

Siska, Puspitaningsih., Boedy, Irhadtanto., Dian, Ratna, Puspananda. (2022). The Role of Artificial Intelligence in Children’s Education for A Digital Future. KnE Social Sciences, doi: 10.18502/kss.v7i19.12483

المراجع الإلكترونية/

https://sdaia.gov.sa/ar/MediaCenter/KnowledgeCenter/ResearchLibrary/Generative-AI.pdf

جِنان ريان داغستاني

طالبة في ىالمرحلة الثانوية من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله، مجتازة اختبار مقياس موهبة، حاصلة على جوائز عدة في مجال الذكاء الإصطناعي، تم تأهل مشروعي ( كبسولة مهيأة لعمل التمارين الرياضية لرواد الفضاء)، مدربة في مجال الذكاء الإصطناعي ، مبرمجة مبتدئة في لغة البايثون.

‫2 تعليقات

  1. نفع الله يك البلاد والعباد
    وانار دربك وجزاك الله خير الحزاء
    مقالة جدا رائعة ومفيدة لي شخصيا
    لك منى كل التقدير والاحترام …… الى الأمام

  2. نودّ أن نعبّر عن امتنانا و تقديرنا للطالبة المدونة الرقمية على كتابتها المتميزة للمقال، المتكامل للعناصر، محتوى مفيد و طرح علمي ثري، عرض منسق وجميل، و متنوع الوسائط، يساهم في إثراء المعرفة للقراء في مجال تقنيات التعليم، جهد مبارك ، سلمت الأنامل وبوركت الجهود، أهلا وسعدًا زدتم الموقع بهاءا و ثراءا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى