نموذج اسأل – اسأل – بدّل (Quiz – Quiz – Trade) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يختبر الطالب شريكاً، ثم يختبره الشريك نفسه، ثم يتبادلان البطاقات لتكرار العملية مع شريك آخر.

الإعداد:

يُعد المعلم مجموعة من بطاقات الأسئلة للصف، أو يُعد كل طالب بطاقة سؤال(لابد من مراجعتها من قِبل المعلم).

الخطوات:

1- يطلب المعلم من الطلاب أن يقفوا، رافعين يداً للأعلى واختيار شريك(يُفضل يكون الأقرب)

2 – الشريك (أ) يسأل الشريك (ب)

3 – يُجيب الشريك (ب)

4 – الشريك (أ) يُحيّ (إذا كانت الإجابة صحيحة) أو يُدرب (إذا كانت الإجابة خاطئة)

5 – يتبادل الثنائي الأدوار

6 – يتبادل الثنائي البطاقات ويشكر كلاً منهما الآخر

7 – تُكرر الخطوات 1 – 6 عدة مرات

ملاحظة:

تُعد بطاقات متعددة لمختلف مستويات مهارات التفكير

إضاءات:

دور المعلم: ملاحظة وتدعيم المهارات الاجتماعية (تحية اللقاء – التشجيع – تحية المغادرة)  

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

Exit mobile version