نموذج جِد الخيالي (Find-the-Fiction) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يكتب الطلاب ثلاثة جمل ويقرؤونها لأعضاء الفريق. يحاول أعضاء الفريق “اكتشاف” أي من الجمل الثلاثة هي “الخيالية”.

الخطوات:

1 – يكتب كل عضو من أعضاء الفريق ثلاثة جمل (اثنتان صحيحة وواحدة مُزيفة(خاطئة)).

2 – يقف طالب واحد من كل فريق، ويقرأ الجمل التي قام بكتابتها لباقي أعضاء الفريق.

3 – من دون استشارة أعضاء الفريق، يكتب كل طالب الجملة التي يتوقع إنها غير صحيحة.

4 – يتناقش أعضاء الفريق ويدافعون عن “توقعهم” (قد يطلب المعلم أو لا يطلب من الفرق أن تتوصل إلى إجماع).

5 – يعلن أعضاء الفريق عن توقعاتهم.

6 – يعلن الطالب صاحب السؤال الجملة الغير الصحيحة.

7 – يحتفل الطلاب: الطالب صاحب السؤال يُحيي أعضاء الفريق إذا كان توقعهم صحيحاً. أما إذا كان توقعهم خاطئاً، يُحيي أعضاء الفريق الطالب صاحب السؤال.

8 – يقف العضو التالي في الفريق ليشارك ويتم تكرار اللعبة.

طرق أخرى:

الصف يكشف الخيالي:

جِد الخيالي قد يتم لعبها مع كامل الصف. يحاول المعلم أو أحد الطلاب أن يُضلل كامل الصف.

حقيقة أم خيال:

أفكار للمحتوى:

إضاءات:

دور المعلم:

يوجه المعلم الطلاب إلى المهارات الاجتماعية:

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

Exit mobile version