الفصول الدراسية التقليدية

نموذج جِد الخيالي (Find-the-Fiction) | نماذج كيجن للتعلم التعاوني

يكتب الطلاب ثلاثة جمل ويقرؤونها لأعضاء الفريق. يحاول أعضاء الفريق “اكتشاف” أي من الجمل الثلاثة هي “الخيالية”.

الخطوات:

1 – يكتب كل عضو من أعضاء الفريق ثلاثة جمل (اثنتان صحيحة وواحدة مُزيفة(خاطئة)).

2 – يقف طالب واحد من كل فريق، ويقرأ الجمل التي قام بكتابتها لباقي أعضاء الفريق.

3 – من دون استشارة أعضاء الفريق، يكتب كل طالب الجملة التي يتوقع إنها غير صحيحة.

4 – يتناقش أعضاء الفريق ويدافعون عن “توقعهم” (قد يطلب المعلم أو لا يطلب من الفرق أن تتوصل إلى إجماع).

5 – يعلن أعضاء الفريق عن توقعاتهم.

6 – يعلن الطالب صاحب السؤال الجملة الغير الصحيحة.

7 – يحتفل الطلاب: الطالب صاحب السؤال يُحيي أعضاء الفريق إذا كان توقعهم صحيحاً. أما إذا كان توقعهم خاطئاً، يُحيي أعضاء الفريق الطالب صاحب السؤال.

8 – يقف العضو التالي في الفريق ليشارك ويتم تكرار اللعبة.

طرق أخرى:

الصف يكشف الخيالي:

جِد الخيالي قد يتم لعبها مع كامل الصف. يحاول المعلم أو أحد الطلاب أن يُضلل كامل الصف.

حقيقة أم خيال:

  • هي شكل مختلف لـ “جِد الخيالي” يتم استخدامها بين الحين والآخر لإضافة الحماس.
  • يذكر الطلاب إما جملة صحيحة أو خاطئة ويقرر أعضاء الفريق ما إذا كانت الجملة حقيقة أم خيال.
  • مناسبة أكثر لطلاب الصفوف الأولية لأنه يتم التعامل مع جملة واحدة في كل مرة.

أفكار للمحتوى:

  • جدول الضرب
  • مقارنة الكسور
  • مسائل كيميائية
  • مهارات حياتية

إضاءات:

دور المعلم:

يوجه المعلم الطلاب إلى المهارات الاجتماعية:

  • الاستماع الفعال
  • التحية والتشجيع
  • احترام وجهات النظر
  • قبول القرارات

المصدر:

Kagan Publishing & Professional Development – KaganOnline.com

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى