الفصول الدراسية التقليدية

التصحيح الآلي الورقي ZipGrade

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم بين يديكم شرح وأفكار وأساليب في استخدام برنامج التصحيح الآلي في “الفصول الدراسية التقليدية” كما يمكن استثماره في “الفصول الدراسية الاقتصادية والتفاعلية” بينما “الفصول الدراسية الرقمية” يمكن استثمار تطبيقات وخدمات ذات سمات وخصائص تمكن المعلم من استثمار أجهزة المتعلمين وتوظيفها للإستفادة منها في تحقيق الأهداف التعليمية ومن أمثلة هذه التطبيقات Kahoot و Socrative.

معلومات عامة عن التطبيق:

الموقع الرسمي للتطبيق: https://www.zipgrade.com
التطبيق يعمل على نظامي iOS و Android  وللتحميل:      Google Play         App Store 
التطبيق مجاني بحيث يعطي إمكانية تصحيح 100 ورقة لكل شهر فقط، وعند الاشتراك بمبلغ 28 ريال سعودي تقريبا يعطيك إمكانية تصحيح لامحدودة لمدة عام.

مميزات تطبيق ZipGrade:

  • متوفر باللغة العربية.
  • سهل الاستخدام ولا يتطلب مهارات تقنية عالية.
  • دقة عالية جدا بإلتقاط الإجابات، تعتمد على جودة كاميرا الجهاز الذكي وجودة طباعة نماذج الاجابة.
  • يمكن استخدم القلم الحبر أو القلم الرصاص “المرسام” في تظليل الاجابات.
  • يوفر 3 نماذج رئيسية للتصحيح معدة مسبقا يمكن العمل عليها مباشرة “اضغط هنا للحصول عليها
  • يتيح للمستخدم إمكانية إنشاء نماذج تصحيح خاصة بحسب حاجته والجميل دعمها للغة العربية “اضغط هنا” للدخول على صفحة إنشاء نماذج التصحيح بعد تسجيل الدخول بحسابك بالتطبيق اضغط على الزر “New Answer Sheet” واتبع المعالج، تعتبر هذه نماذج خاصة بك ويمكنك مشاركتها مع الآخرين.
  • يتيح تصنيف الاختبارات بحسب “الصفوف” و “المواد” لسهولة الرجوع إليها مستقبلا.
  • يعتمد على طريقتين للتعرف على شخصية الطالب: إلتقاط اسم الطالب المكتوب والإشارة إليه من خلالها كهوية للورقة المصححة، أو التعرف على الطالب من خلال رقم الطالب ويتطلب منك هذا رفع قاعدة بيانات الطلاب على الموقع ليتعرف عليهم أثناء التصحيح، أفضل الأسلوب الأول عملي وجميل ولك الخيار.
  • يمكن المستخدم من ادخال أكثر من مفتاح إجابة “Key”.
  • يوفر إمكانية تصدير لإجابات الطلاب على صيغتين PDF و CSV الأولى مناسبة لمشاركتها مع الطلاب والثانية للتوسع في بناء الاحصائيات.
  • يوفر أداة بسيطة ورائعة  لتحليل فقرات الاختبار يمكن للمعلم الاستفادة منها في تقويم اختباراته والمنهج بشكل عام أو تقديم تغذية راجعة تتناسب مع احتياجات الطلاب فعليا.
  • كما يمتاز بتوفير خدمة سحابية لمزامنة ملفات اختباراتك على موقع التطبيق وهذا يتيح للمستخدم الدخول على البيانات ومشاهدتها والتعديل عليها ومشاركتها مع الآخرين من أي جهاز.
  • السعر مناسب جدا أمام إمكانيات التطبيق والخدمات التي يوفرها للمستخدم.

شرح وتعريف بالحد الأدنى لاستخدام تطبيق ZipGrade:


 

أساليب وطرق لاستثمار التطبيق في “الفصول الدراسية التقليدية”:

  • في حصة اختبار دوري يكون زمن الإختبار 25 دقيقة بعدها تجمع الأوراق وتصحح خلال 10 دقائق باستخدام التطبيق و 10 دقائق متبقية من خلال تحليل العناصر يراجع مع الطلاب أكثر الأسئلة صعوبة كتغذية راجعة فورية.
  • في حصة تطبيق ” استراتيجيات التعلم النشط” يوزع الطلاب لمجموعات وبعد انتهاء الشرح كل مجموعة تعطى نموذج اسئلة بعد زمن يقدره المعلم يمر المعلم على المجموعات يأخذ النتائج من خلال التطبيق ومن خلال تحليل العناصر يراجع مع الطلاب الأسئلة الأكثر صعوبة. وممكن أن تقام حصة مراجعة على هذا النحو كمسابقة بين المجموعات.
  • شاركونا أفكاركم لاستثمار التطبيق في الفصل الدراسي أو في مجال عملك في التعليقات أسفل المقال.

نماذج الإجابة الأساسية في التطبيق:

نموذج
20 سؤال
نموذج
50 سؤال
نموذج
100 سؤال

وللحصول عليها بدقة عالية من خلال الموقع الرسمي على الرابط:  ZipGrade Answer Sheets 
متوفرة بالصيغ مستند PDF و صورة PNG  والأيسر التعامل مع الصورة لسهولة تضمينها في ملف الورد وإدراجها مع نموذج الأسئلة بحيث تكون ورقة الاختبار ورقة واحدة تحوي الأسئلة ونموذج الإجابة معاً.


نماذج إجابة معدلة يمكن استخدامها بالتطبيق:

النموذج الرسمي 20 سؤال معدل يمكن استخدامه مباشرة من خلال التطبيق. نموذج معرب بالكامل 45 سؤال من صنع المبادرة يلزمك إضافته من خلال رابط المشاركة في الأسفل مستخدما بيانات التسجيل في التطبيق. نموذج 45 سؤال انجليزي من صنع المبادرة يلزمك إضافته من خلال رابط المشاركة في الأسفل مستخدما بيانات التسجيل في التطبيق.
  رابط المشاركة رابط المشاركة
تحميل تحميل تحميل

نماذج لأسئلة معدة لأغراض التصحيح باستخدام التطبيق:

تجد هنا نماذج تعرض أفكار للإستفادة من البرنامج في تنوع الأسئلة – ويمكن لمعلمي مادة الفيزياء الإستفادة منها

ZipGrade-4-نماذج-أسئلة-فيزياء

تحميل ملف PDF

ونشير هنا لشرح من قناة الأستاذ علي صبحي اليوسف لاستخدام التطبيق من خلال أجهزة الأيفون ايضا بنفس الأسلوب والخيارات لكن بتصميم مختلف قليلا ووضع هنا للتعرف أكثر على التطبيق على نظام iOS

 

أتمنى أن أكون قد وفقت في إيصال أكبر قدر من المعلومات التي تعين المعلم على اكتساب المهارة والتطبيق خلال الحصة الدراسية وتفعيل التطبيق لاستثمار الوقت واستحداث استراتيجيات تعلم مبنية على تقنيات التعليم الحديثة، والجانب الأكثر أهمية في التطبيق هو تحليل عناصر الاختبار الذي بدوره يعينك على تقديم تغذية راجعة تتناسب مع احتياجات الطلاب فعلا.

مع التنويه أخيراً إلى أن هذه الممارسات تتناسب مع طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية بينما المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولية أجد أن الاختبارات المقالية التي يمارس فيها الطالب الكتابة أكثر أثرا في تحقيق أهداف التعلم الأساسية وهي القراءة والكتابة.

كل الشكر والتقدير لكم، وفي أمان الكريم.

عادل بن سعد الميلبي

معلم فيزياء، مشرف تقنيات تعليم، دبلوم عالي في الموهبة والتفوق العقلي، ماجستير تقنيات تعليم، شغوف بالمعرفة، مهتم بقضايا التربية والتعليم.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى