عام

أنماط التعليم المدمج

أصبح من الضرورة أن نستخدم التعليم المدمج بطرق علمية واضحة في العملية التعليمية وفقاً للأنماط التالية.

النمط الأول

١-التناوب :

نوع من التعلم يتشارك فيه التعلم المباشر والتعلم الالكتروني ونمط التناوب ينقسم إلى أربعة أشكال :

أ التناوب المتمركز (الدوران في الصف) :يحدث من خلال تناوب الطلاب ضمن الدرس الواحد او المادة الواحدة وفق جدول محدد اوبناءً على توجيه المعلم ويتم ذلك كله في الفصل الواحد دون تنقل الطلاب من مكان إلى آخر ، وقد ينفذ من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات بعضها يتلقى التعليم من خلال توجيهات المعلم (العمل الجماعي ) في نفس الوقت مجموعات تتلقى التعليم عبر الانترنت ومن ثم تتناوب المجموعات فيما بينها .

ب التناوب المعاملي: يتناوب الطلاب ضمن الدرس الواحد أو المادة الواحدة وفق جدول محدد أو بناءً على توجيه المعلم بين الصفي والالكتروني ولكن من خلال تنقل الطلاب من الصف إلى المعامل في المؤسسة التعليمية .

ج التناوب الذاتي: يتناوب الطلاب ضمن الدرس الواحد اوالمادة الواحدة وفق جدول محدد أوحسب توجيه المعلم بين الصفي والالكتروني ويكون الجدول محدداً لكل طالب على حده يقوم بوضعه المعلم وذلك حسب تقديره لما يناسب كل متعلم او باستخدام برنامج يساعد على التقسيم .

د الصف المقلوب: يتناوب الطلاب ضمن الدرس الواحد أوالمادة الواحدة وفق جدول محدداً ومن خلال توجيه المعلم بين التعليم الصفي وجهاً لوجه في الفصل خلال اليوم الدراسي والالكتروني يكون من خلال ارسال المحتوى التعليمي (مقاطع فيديو) عن نفس موضوع الدرس يطلع عليه الطلاب في أي وقت خارج المؤسسة ومن ثم يستخدمون محتواه على شكل واجبات ونشاطات داخل الفصل .


النمط الثاني

٢- المرن:

نوع من التعلم يتشارك التعليم الصفي والالكتروني تبادلياً في تعليم المادة الواحدة وفق جدول زمني محدد ولكن التركيز الأكبر يكون على التعليم الالكتروني واثناء التعلم داخل الفصل يقدم المعلم الدعم وجهاً لوجه للطلاب فقط عند طلبهم ويتم ذلك من خلال الأنشطة مثل تعليم المجموعات الصغيرة او الدروس الفردية أو المشاريع الجماعية .

النمط الثالث

٣-حسب الطلب:

نوع من التعلم يتلقى الطالب تعليمه لمادة أو أكثر إلكترونياً و بشكل كامل بمساعدة المعلم على الانترنت وفي الوقت نفسه يستمر الحصول على الخبرات في المؤسسة التعليمية في مواد أخرى ويمكن للطالب ان يتعلم المادة إلكترونياً داخل المؤسسة أو خارجها .

النمط الرابع

٤- التعلم الافتراضي المكثف:

نوع من التعلم يمثل تجربة مدرسية كاملة في كل مادة من المواد التعليمية فيقسم الطلاب وقتهم ما بين الحضور إلى المؤسسة والتعلم عن بعد باستخدام الانترنت حيث يجدون المحتوى التعليمي. وعادة ما يبدا هذا النمط بدوام كامل على الانترنت ثم تواضع برامج مدمجة لتزويد الطلاب بتجربة التعلم ضمن المؤسسة التعليمية .


المراجع:

-أثر اختلاف أنماط التعليم المدمج على تنمية

التحصيل ومهارات التفاعل الاليكتروني-ـــــــ د/ محمد السيد

– التعليم المدمج -ـــــــأ/ محمد رجب

العنود عبدالرحمن القرعاوي

معلمة رياضيات طموحة لمعرفة وتطبيق كل ماهو جديدفي التقنية ودمجها في التعليم.✨سفيرة تميز تقني مدرب ✨عضو فريق رؤيا ميديا التطوعي مدرب معتمد وعضو في مجموعة رِفعة الرياضيات التعليمية ✨

وفاء زايد المطيري

مدربةمعتمدة/عضوةمنصةشمس/معلمة/حاصله ع جائزةمسابقةمقاطع الفديو الحمايه من فيروس كورونا/فائزة بمسابقةمدرستي الرقميةمكتب شرق/مستشار أسري/عضو لجنة المقاييس التربوية والنفسيةبالمملكه

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى