إنفوجرافيك الفرق بين استخدام و دمج التقنية في التعليم

  1. التعريف: استخدام التقنية في التعليم يشير إلى استخدام الأدوات التكنولوجية كوسائل مساعدة في عملية التعليم.
  2. الأمثلة: يمكن أن يشمل ذلك استخدام الحواسيب لتقديم المحاضرات، أو استخدام الإنترنت للبحث عن المعلومات.
  3. المزايا: يمكن أن يساعد استخدام التقنية في توفير الوقت والجهد، ويمكن أن يجعل المعلومات أكثر توفراً.
  4. العيوب: قد يعتمد الطلاب بشكل كبير على التقنية، مما يقلل من مهاراتهم في التفكير النقدي والتعلم الذاتي.
  1. التعريف: دمج التقنية في التعليم يشير إلى تضمين التقنية في جميع جوانب عملية التعليم والتعلم، بحيث تصبح جزءًا لا يتجزأ من البيئة التعليمية.
  2. الأمثلة: يمكن أن يشمل ذلك استخدام الألعاب التعليمية الرقمية لتعزيز التعلم، أو استخدام الواقع الافتراضي لتوفير تجارب تعليمية غامرة.
  3. المزايا: يمكن أن يعزز دمج التقنية التفاعل والتعاون بين الطلاب، ويمكن أن يجعل التعلم أكثر تشويقاً ومتعة.
  4. العيوب: قد يتطلب دمج التقنية مواردًا كبيرة، بما في ذلك التدريب المهني للمعلمين والبنية التحتية التكنولوجية.

#بين يديكم انفوجرافيك موضح لأهم النقاط للفرق بينهما

نشرة-تربوية-استخدام-ودمج-التقنية-في-التعليمية

الخلاصة

بينما يمكن أن يكون استخدام التقنية في التعليم أمرًا بسيطًا ومباشرًا، فإن دمج التقنية يتطلب تغييرًا أكبر في البيئة التعليمية والمنهج الدراسي، ولكل منهما مزايا وعيوب، والاختيار بينهما يعتمد على الأهداف التعليمية والموارد المتاحة.

المراجع:

Renwick, M. (2018). خمس خرافات عن استخدام التكنولوجيا في التعلم: كيف ندمج الأدوات الرقمية في التعلم لتعزيزه بشكل حقيقي؟. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

Dinella, J. (2024). دليل دمج التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية الحديثة.https://2h.ae/HWZL

(الحقوق محفوظة)المختصر في مراكز مصادر التعلم مرخص بموجب CC BY-NC-ND 4.0© 2 بواسطة مشاعل سعود الأحمدي

Exit mobile version