الفصول الدراسية التقليدية

استراتيجية عظمة السمكة

مخطط إيشيكاوا أو مخطط السبب و الأثر أو مخطط عظم السمكة هو عبارة عن مجسم بياني و يشير الاسم الأول للعالم الياباني كارو ايشيكاوا و هو أول من استخدم هذه الطريقة في الستينات. كما أطلق عليها طريقة ( cause & effect ) “السبب و الأثر” بما أنه يستعمل لحصر كافة الأسباب المحتملة لأثر ( مشكلة ) معينة و لإيجاد العلاقة بين الأثر و أسبابه . و بسبب شكل المخطط الذي يشبه الهيكل العظمي للسمكة اكتسب اسم عظم السمكة و بما أنه يبحث عن أساس المشكلة لهذا اكتسب اسمه الأخير. يمكن استخدام هذه الأداة من قبل فرد أو جماعة ( استخدامه من قبل جماعة أكثر فعالية ) . عادة يتم رسم المخطط من قبل قائد الجماعة الذي يحدد المشكلة الرئيسية قيد الدراسة ، ثم يطلب مساعدة من الأفراد لوضع الأسباب الرئيسية و المتفرعة عنها وهكذا يمكن ملء المخطط وما أن يكتمل تكوين المخطط حتى تبدأ النقاشات في المجموعة من أجل تحديد أساس المشكلة الأكثر تأثيرا و القابلة للحل . الأسباب المختارة تعلم بدوائر لتحديد ما يجب عمله بعد ذلك. و الملف المرفق يوضح كيفية استخدام هذه الأداة.

كيفية رسم مخطط عظمة السمكة :

1-رسم خط أفقي العمود الفقري للسمكة مع رسم الرأس على شكل مثلث أو دائرة بشكل واضح .

2-نسجل المشكلة/القضية/الهدف  التي يتم مداولتها في رأس السمكة .

3-نرسم خطوط مقابل العمود الفقري المركزي  ونسجل العناصر الرئيسة حسب التخطيط .

4-نستخرج المشكلات التي يمكن أن تكون سبباً في كل عنصر .

5- ثم نحذف الأسباب أو العناصر الرئيسة التي نقر أنها ليست سبباً في حدوث المشكلة .ط

6-وضع خطة لمعالجة المشكلة وحلها وذلك لتحقيق الهدف .

نماذج فارغة للعمل عليها:

قمريات:

ويمكن تنفيذ الاستراتيجية في الفصول الدراسية التقليدية كونها لا تحتاج إلى تجهيز تقني، وهي تستخدم عادة لحل العديد من المشكلات، وتمثل إثراء لاستراتيجية حل المشكلات لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب.

المراجع:

https://ar.wikipedia.org/wiki/مخطط_إيشيكاوا

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى