الفعالياتعام

الأسبوع العالمي للفضاء 2023

المقدمة:

مع التطور الهائل الذي حل بالعالم أجمع وضعت العديد من الدول أولويات للمساهمات التكنولوجية؛ وذلك بسبب التطور التقني الهائل والانفجار المعرفي الذي حل مع القرن الحادي والعشرين .

ومن هذه الأولويات العناية بالفضاء والفلك وما يدور فيها فقد صدر القرار بموجب الجمعية العامة رقم 68 / 45 بتاريخ الأول من ديسمبر الأسبوع العالمي للفضاء للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء وذلك في تحسين وضع الإنسان .

الأسبوع العالمي للفضاء:

يُعد الأسبوع من أقوى الأسابيع التي يتم تفعيلها داخل المدارس لإلهام الطلبة من خلال تقديم مستقبل قوي وكذلك تعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها .

ولكل عام من الأعوام يكون شعار مخصص لأسبوع الفضاء يتم فيه التفعيل وفق الاطار المرفق من قبل الجهة المعنية حيث يتيح الموضوع توجيهات واسعة للمشاركين في الأسبوع العالمي للفضاء فيما يتصل بمضمون برامجهم ، ويختار الموضوع لزيادة تأثير الأسبوع العالمي للفضاء على البشرية .

ومن المواضيع التي تم طرحها الفضاء والاستدامة ، الفضاء والمرأة وهذا العام يدور الموضوع حول “الفضاء وريادة الأعمال ” وذلك لأهمية صناعة الفضاء للأغراض التجارية المتزايدة ،والفرص المتزايدة لريادة الأعمال الفضائية والفوائد الجديدة التي طورها رواد الفضاء .

وتأتي جهود المملكة العربية السعودية في الفضاء من عدة نواحي :

  • 1/ التعاون مع الجهات العلمية الدولية المتعلقة بالفضاء .
  • 2/دعم القطاعات الجديدة ومنها الفضاء.
  • 3/أنشأت “مركز تميز الفضاء والأرض ” بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
  • 4/انشاء الهيئة السعودية للفضاء

أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج سعودي “السعودية لرواد الفضاء” 22سبتمبر عام 2022 بهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة في الفضاء .

حيث تم ارسال رواد الفضاء علي القرني وريانة برناوي ضمن طاقم في مهام لخدمة البشرية حيث كانت الرحلة في مايو من عام 2023 وتُعد ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية .

حيث أجرى الطاقم السعودي 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى ،و3 تجارب توعوية تعليمية شارك فيها 12 ألف طالب وطالبة في 42 موقع بالمملكة .

وقد سبقت المملكة المشاركة في تجارب علمية للفضاء من خلال رحلة الأمير سلطان بن سلمان عام 1985 والذي يُعد أول رائد فضاء عربي ذهب لرحلة للفضاء على متن المكوك الفضائي ديسكفري.

ولا يقتصر الاهتمام بالفضاء إلى هذا الحد بالنسبة للطلبة فقد أطلقت العديد من المسابقات التي تولي عناية بالفضاء منها مسابقة موهوب للفلك والفضاء والتي تستهدف المرحلة الثانوية والثالث متوسط إذ تركز على التجارب والنظرية المتعلقة في الفضاء بالإضافة للعديد من المنافسات والبرامج الخاصة بالفضاء .

للمزيد يمكنكم الاطلاع على 👇

11 تجربة سيجريها القرني وبرناوي ضمن المهمة السعودية في الفضاء

https://www.un.org/ar/observances/world-space-week

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى