الإبداع في عصر التكنولوجيا: التقنية إلهام الفنانين..

بمرور الوقت، أصبحت التقنية لا غنى عنها في عالم التصميم، حيث أصبحت لعبة أساسية تحدد مستوى الإبداع والابتكار. يعدّ الاستفادة من التقنيات المتقدمة في التصميم أمراً حيوياً لتحسين الأداء وتوسيع الإمكانيات الإبداعية.

سنتطرق في هذا المقال إلى كيفية تأثير التقنية على عملية التصميم على الواجهات المعمارية و الصناعية ، وكيف يمكن للأدوات والبرامج الحديثة أن تسهم في تحقيق نتائج مذهلة في عالم التصميم في مجالات مختلفة..

اثر التقنية على تصميم الواجهات المعمارية و الصناعية

تتميز العمارة الخارجية والداخلية عن کل الفنون في کونها تتعامل مع الأبعاد الثلاثية الأساسية ” الطول ، والعرض ، والارتفاع ” إلى جانب البعد الرابع وهو الزمن.

ففي فن التصوير على سبيل المثال يتعامل الإنسان مع بعدين بالإضافة إلى بعد الزمن ، ولکن يبقى الإنسان خارج کل هذه الأعمال ينظر إليها ويراقبها.

أما العمارة فتمثل قطعة نحتية إنشائية ضخمة يقترب منها الإنسان ، ويدخلها ، ويسير فيها متمتعاً متفحصاً لها على کل مستوياتها في تتابع زمني وفي نطاق تخطيطي معين.

يُظهر الفکر التصميمي إمكانية تنفيذ تصميمات الطي الورقية بخامات صناعية بديلة , مثل : الورق , الکرتون , المطاط , بولي کلوريد فينيل , بولي بروبلين , بولي ايثيلين , الأقمشة , وخامات طبيعية , مثل : الجلود , النحاس , الألمونيوم , خشب الأبلاکاج , مما ادى إلى توسيع نطاق استخدام تقنية طي الورق لتشکيل نماذج أکبر حجماً وأکثر سماکة وشدة .

برامج للتصميم التقني:

تطبيقات التصميم توفر العديد من الميزات المميزة، مثل واجهات مستخدم سهلة الاستخدام، ومجموعة واسعة من الأدوات الإبداعية لتحرير الصور والرسومات، بالإضافة إلى القدرة على العمل بالطبقات وإضافة تأثيرات خاصة لتحسين الصور والرسوم و من الأمثلة عليها:

1-تطبيق uMake, فيديو لتفاصيل التطبيق Quick introduction to uMake

2-تطبيق Adobe Illustrator, فيديو لتفاصيل التطبيق Adobe Illustrator for beginners

3-تطبيق Canva, فيديو لتفاصيل التطبيق Canva for Beginners

الخاتمة

نستطيع أن نرى بوضوح كيف أن التقنية والتصميم يسيران جنبًا إلى جنب لتشكيل مستقبلنا. التقنية توفر الأدوات والإمكانيات، بينما يضيف التصميم القيمة الجمالية والوظيفية، مما يخلق تجارب مستخدم فريدة ومبتكرة. يجب علينا أن نتبنى هذا التكامل ونستغله لتحسين حياتنا وبناء عالم يزدهر بالإبداع والابتكار.

المراجع:

  1. محمد الدسوقى عتمان, ش. (2018). التقنيات المعاصرة ودورها فى بناء التصميم ثلاثى الأبعاد. مجلة بحوث التربيةالنوعية, 2018(50), 331-350.
  2. أحمد مدبولي أحمد, سنوسي, علي, & جوده. (2024). دور التقنيات المتقدمة في تصميم وتنفيذ المناظر السينمائية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية.
  3. قاسم, قاسم, أميمة ابراهيم قاسم, عبد الرحمن, & اشرف حسين ابراهيم. (2022). أثر تقنية الطي على تصميم الواجهات المعمارية وعلاقته بالتصميم الداخلي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية.
  4. عصام السيد السيد, ن., عبد الفتاح صالح مصطفي, س., سامي, کمال على, & أحمد. (2017). التقنية الجمالية وتصميم شکل المنتج. مجلة بحوث التربية النوعية, 2017(46), 469-487.

بين يديكم ملف للعرض فيه معلومات أكثر عن التقنية في مجال التصميم و الفن،،

التقنيه-في-مجال-التصميم-و-الفن،،

التقنية في مجال الفن و التصميم راما الجهني مرخص بموجب CC BY-NC-ND 4.0

Exit mobile version