تعد المشاريع من أهم أدوات التقويم الحديثة التي حث عليها التربويين لتحقيق الأهداف، وهي أهم استراتيجيات المدرسة البنائية التي تعتمد على عقل المتعلم والسلوك الخارجي .
ما معنى التعلم القائم على المشروع:
“هي طريقة فعالة يقوم الطلبة فيها باستكشاف المشاكل والتحديات في العالم الحقيقي .ومع هذا النوع من التعلم النشط والتشاركي ،يكتسب الطلبة فهماً أعمق للمعلومات التي يدرسونها ” بتصرف.
“هي مهام تعليمية غير محددة مسبقاً يقوم بها الطلبة بالتعاون مع بعضهم البعض للبحث عن حل لمشكلة معينة ،قد تكون محددة من قبل المعلم أو يحددها الطلاب ويسعون لحلها “
عرفه شبر وجامل وأبو زيد بأنه:
“عمل ميداني يقوم به الطالب ويتسم بالناحية العلمية وتحت إشراف المعلم ويكون هادفا ويخدم المادة العلمية ،وأن يتم في البيئة الاجتماعية “
خصائص التعلم القائم على المشاريع:
- ارتباط المشروع ارتباطاً قوياً بأهداف المنهج .
- يدور حول مشكلة أو أسئلة من العالم الواقعي التي تقع حول اهتمام الطلبة أو حول موضوع محدد .
- الطلبة هم المسؤولون عن المشاريع من حيث التصميم والإدارة .
- يتطلب المشروع البحث والاستقصاء وبناء المعرفة .
- يتم دمج التقنية كأداة للاستكشاف والتعاون والاتصال ، والتنقل إلى أماكن الطلبة لا يستطيعون الوصول إليها .
- تساعد المعلمين على تحقيق أهداف التعليم .
أقسام المشاريع:
السمات الأساسية للمشاريع القائمة على التعلم :
كيف نختار المشروع ؟
ماهي خطوات المشاريع؟
- اختيار المشاريع.
- التخطيط للمشروع.
- تنفيذ المشروع.
- متابعة وتقويم المشروع.
نماذج لمتطلبات المشاريع :
على سبيل المثال مشاريع يصممها الطلبة ويضعوا حلول لمعالجتها:
- مشروع جمع النفايات
- مشروع مظلة الخير
- غدائي علاجي
- مشروع طاقة