التعلم القائم على المشاريع

تعد المشاريع من أهم أدوات التقويم الحديثة التي حث عليها التربويين لتحقيق الأهداف، وهي أهم استراتيجيات المدرسة البنائية التي تعتمد على عقل المتعلم والسلوك الخارجي .

ما معنى التعلم القائم على المشروع:

“هي طريقة فعالة يقوم الطلبة فيها باستكشاف المشاكل والتحديات في العالم الحقيقي .ومع هذا النوع من التعلم النشط والتشاركي ،يكتسب الطلبة فهماً أعمق للمعلومات التي يدرسونها ” بتصرف.

“هي مهام تعليمية غير محددة مسبقاً يقوم بها الطلبة بالتعاون مع بعضهم البعض للبحث عن حل لمشكلة معينة ،قد تكون محددة من قبل المعلم أو يحددها الطلاب ويسعون لحلها “

عرفه شبر وجامل وأبو زيد بأنه:

“عمل ميداني يقوم به الطالب ويتسم بالناحية العلمية وتحت إشراف المعلم ويكون هادفا ويخدم المادة العلمية ،وأن يتم في البيئة الاجتماعية “

خصائص التعلم القائم على المشاريع:

  1. ارتباط المشروع ارتباطاً قوياً بأهداف المنهج .
  2. يدور حول مشكلة أو أسئلة من العالم الواقعي التي تقع حول اهتمام الطلبة أو حول موضوع محدد .
  3. الطلبة هم المسؤولون عن المشاريع من حيث التصميم والإدارة .
  4. يتطلب المشروع البحث والاستقصاء وبناء المعرفة .
  5.  يتم دمج التقنية كأداة للاستكشاف والتعاون والاتصال ، والتنقل إلى أماكن الطلبة لا يستطيعون الوصول إليها .
  6. تساعد المعلمين على تحقيق أهداف التعليم .

أقسام المشاريع:

السمات الأساسية للمشاريع القائمة على التعلم  :

كيف نختار المشروع ؟

ماهي خطوات المشاريع؟

  1. اختيار المشاريع.
  2. التخطيط للمشروع.
  3. تنفيذ المشروع.
  4. متابعة وتقويم  المشروع.

نماذج لمتطلبات المشاريع :

على سبيل المثال مشاريع يصممها الطلبة ويضعوا حلول لمعالجتها:

Exit mobile version