برنامج الطالب المدون

التكنولوجيا لتحسين جودة التعليم، أمثلة وتطبيقات

التعليم تطور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وتغيرت طرق التعليم التقليدية حيث أصبحت التكنولوجيا جزءًا أساسيًا في المجال التعليمي كما لم تكن من قبل ويمكن الآن للطلاب الوصول إلى دروسهم عبر الإنترنت بسهولة وتبادل المعلومات مع زملائهم في أي وقت ومكان. وساهمت أيضًا في تعزيز التفاعل وتحفيز العقول الشابة على استكشاف المعرفة بأساليب مبتكرة وممتعة.

كيف غيرت التكنولوجيا التعليم ؟

فوائد التدريس والتعلم باستخدام التكنولوجيا :

  • 1وصول أكبر إلى المعلومات والمواد التعليمية.
  • توفير قنوات وأدوات مُتاحة أكثر للتواصل وكذلك للتعاون و التفاعل.
  • يتيح تجربة تعلم للطالب أكثر تخصيصًا وفقًا لاحتياجاتهم و فروقهم الفردية 2

دور تكنولوجيا التعليم في تطوير المهارات الرقمية :

تعتبر التكنولوجيا من العوامل الرئيسية التي أسهمت في تحسين التعليم وتطوير المهارات العقلية والإبداعية لدى الطلاب بطرق جديدة ومبتكرة ومسلية وتطوير المهارات الرقمية لدى المعلمين والطلاب من خلال استخدام تطبيقات البرمجة والتصميم بكثرة واستمرارية وبفضل ذلك يمكن للطلاب اكتساب المهارات التقنية اللازمة ومواكبة عصر التكنولوجيا الرقمية بسهولة.

امثلة لتطبيقات إلكترونية تعليمية :

1. Quizlet

يساعد الطلاب على الدراسة من خلال انشاء بطاقات تعليمية قائمة على اللعب والتي تحتوي على المصطلحات والتعاريف الهامة التي يحتاجونها لفهم المواد بشكل أفضل. يمكن للطلاب أيضًا مشاركة بطاقاتهم التعليمية مع زملائهم والاستفادة من بطاقات الدراسة التي أعدها الآخرون، بذلك، يمكن تعزيز عملية التعلم وتبادل المعرفة بين الطلاب بشكل مبتكر ومسلٍ.

رابط الموقع :

https://quizlet.com/gb

2. language transfer

هو تطبيق مجاني على نظام التشغيل أندرويد يوفر دورات صوتية لتعلم مختلف اللغات. يتم تطوير التطبيق بواسطة لغة ترانسفير ويندرج تحت فئة التعليم والمرجع، و يقدم الدورات في العديد من اللغات منها اللغة الإنجليزية.

رابط الموقع :

https://www.languagetransfer.org/

3. Microsoft math

هو برنامج تعليمي من إنتاج مايكروسوفت يهدف إلى تمكين المستخدمين من حل بعض المسائل الرياضية والفيزيائية المتنوعة طريقة الاستخدام: ما عليك سوى كتابة المسألة الرياضية المراد حلها على شاشة التطبيق مباشرة أو عن طريق استخدام الكاميرا لالتقاط صورة للمسألة الموجودة على الورقة.

رابط الموقع :

https://math.microsoft.com/

إننا نحتاج إلى التكنولوجيا في كل صف، وفي يد كل طالب ومعلم، لأنها تُعد الورقة والقلم في هذا العصر، وهي العدسة التي نختبر من خلالها العالم.

“ديفيد وارليك”

الخاتمة:

أصبحت التكنولوجيا لا غنى عنها لأنها متعددة المجالات وتسهل الحياة وتوفر الجهد والوقت و في أي مكان، لذا يجب على المعلم أن يطوّر وسائله التعليمية و أدواته في التدريس، و أن تكون جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التعليم الحديثة لتحقيق تجربة تعليمية متميزة.

المراجع :

غريب, تهامي سيد, سيد محمود أبو ناجي, محمود, محمد محمد البيطار, & حمدي. (2024). بيئة إلكترونية تفاعلية قائمة على التقبل التكنولوجي لتنمية مهارات التحول الرقمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية (أسيوط), 40(2.2), 134-167.

الرشيدي, عيد، م. (2022). متطلبات توظيف تقنيات إنترنت الأشياء في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل. مجلة کلية التربية (أسيوط), 38(10), 114-148.

أضع بين يديكم عرض المقالة

عرض-مقالة-سديم-سلطان-التكنولوجيا-لتحسين-جودة-التعليم-

التكنولوجيا لتحسين جودة التعليم (امثلة وتطبيقات) © 2024 by سديم سلطان الحربي is licensed under Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International

سديم سلطان الحربي

طالبة في المرحلة الثانوية وموهبة تسعى لان تصبح فرد فعال في المجتمع - مجتازة لاختبار قياس موهبة - مشتركة في أولمبياد إبداع عام 2023

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى