عام

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

يصادف ٢٣ سبتمبر الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، احتفاءً بتوحيد نجد والحجاز وملحقاتها. ففي عام١٣٥١ه/ ١٩٣٢م ، أصبحت المناطق السابقة متحدة تحت راية عبدالعزيز بن سعود -رحمه الله- وتم تسميتها بالمملكة العربية السعودية، وأصبح فيها نظام الحكم ملكي لأسرة آل سعود.

وقد اعتمد هذا الاحتفاء بمرسوم ملكي أصدره الملك عبدالعزيز بن سعود- رحمه الله-ليصبح ١٧ جمادى الأولى عام ١٣٥١هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس ٢١ جمادى الأولى ١٣٥١ هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم ٢٣ سبتمبر من عام ١٩٣٢م هو تاريخ الاحتفاء باليوم الوطني السعودي.

ويهدف الاحتفاء بهذا إلى إحياء ذكرى توحيد البلاد على يدي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وتسميتها بـ«المملكة العربية السعودية» وبداية لدولة قوية تحولت من الفقر والحرب والضعف إلى الغنى والأمان والقوة.

أما الاحتفاء بيوم التأسيس فيوافق 22 فبراير من كل عام، واعتمد الاحتفاء به بمرسوم ملكي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في ٢٧ يناير ٢٠٢٢ م ، فهذه ثاني سنة نحتفي بها بيوم التأسيس.

فهذا التاريخ يوافق من عام ١١٣٩ هـ/١٧٢٧م تولّى الأمير محمد بن سعود للإمامة -الذي أصبح يلقب فيما بعد بـ«الإمام» الحكم، حيث قاد البلاد إلى مرحلةٍ جديدةٍ في تاريخ المنطقة، وأسس الدولة السعودية الأولى، فأصبحت الدرعية في عهده عاصمة الدولة ذات مركزٍ قويٍّ واستقرارٍ داخليٍّ وحكمٍ راسخٍ في المنطقة وبدأت انطلاقة قوية لثلاثة قرون من الازدهار حتى أصبحت البلاد على ماهي عليه اليوم من الرقي والازدهار ومحط أنظار كافة أرجاء العالم.

إن الاحتفاء بهذا اليوم يهدف إلى الاعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وقياس الفرق بين ماكنا وما أصبحنا ولنشكر الله دوما على هذا الوطن الآمن وقيادته الحكيمة.

المراجع:

https://www.elfagr.org/4487214

https://www.foundingday.sa/#aboutFoundingDay

https://www.almrsal.com/post/1159647

فاطمة فرج الرحيلي

معلمة رياضيات -بكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى-حاصلة على جائزة النبوغ والتفوق العلمي-مدربة معتمدة-مدربة مايكروسوفت-عضوه في عدد من الفرق والمنصات الخاصة بالتدريب والتطوع-حاصلة على العديد من الجوائز-مهتمة بالتقنية ونشر المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى