الفصول الدراسية الافتراضية

الفصول الدراسية الافتراضية

تعد الفصول الافتراضية من أحدث تطبيقات التعلم الإلكتروني، والتي توفر بيئة تفاعلية بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم، وتعتمد فكرتها على محاكاة الفصول التقليدية ولكن تُقدم عن طريق الانترنت.

تعريفها:

هي عبارة عن فصل إلكتروني تفاعلي عن بعد قائم على برامج وتطبيقات تفاعلية تشاركية عبر منصات وأدوات إلكترونية من أجل تحقيق التواصل بين أطراف عملية التعلم الافتراضية من خلال الصوت والفيديو والنصوص المكتوبة لتحقيق موقف تعليمي يضاهي الواقع دون قيود زمانية ومكانية.

النظرية العلمية الداعمة:

تعتمد فكرة الفصول الافتراضية على النظرية البنائية حيث إن التعلم يتمركز حول المتعلم، والتي تؤكد على بناء المتعلم للمعرفة بنفسه ، والتأكيد على المشاركة النشطة للمتعلم في عملية التعلم، وربط معارفة الجديدة بخبراته ومعارفه السابقة، والتأكيد على العمل الجماعي مع الاعتراف بذاتية المتعلم، وجعله واعيا بمسؤوليته الفردية، ولابد أن تكون مهام التعلم واقعية وذات معنى.

تصنيف الفصول الافتراضية:

الفصول الافتراضية المتزامنة Synchronous

وهي فصول افتراضية تقدم للمتعلمين التعليم مباشرة في الوقت نفسه؛ حيث يتواجد كل من المعلم والمتعلمين في زمن واحد. ويتم التفاعل والتشارك بواسطة تفعيل الأدوات المتاحة لهم من خلال الصوت، والصورة، والفيديو وألواح الكتابة التفاعلية، والدردشة النصية، وتبادل الآراء حول موضوع التعلم ومهاراته، وتقديم تغذية راجعة فورية؛ لذلك تعد هذه الفصول بأنها شبيهة بالقاعات التدريسية التقليدية من حيث استخدام المعلم والمتعلمين محتوى المادة التعليمية في الوقت الحقيقي المباشر ليتمكنوا من التواصل والتفاعل كما هو وجها لوجه في الفصول التقليدية.

الفصول الافتراضية غير المتزامنة Asynchronous

وهي فصول تتيح التفاعل بشكل غير مباشر بين المعلم والمتعلمين؛ حيث لا تشترط تواجد المعلم والمتعلمين في الزمن نفسه، فهي غير مقيدة بمكان أو زمن. ويتم إتاحة المهام والمواد التعليمية والتقويم وفرص التعلم دون تحديد موعد ملزم لهم حسب اختيار المتعلم ورغبته في المشاركة، ولهم الحرية المطلقة في اختيار وقت التعلم المناسب.

الفصول الافتراضية المدمجة:

وهي فصول تجمع بين الفصل الافتراضي المتزامن وغير المتزامن معا؛ حيث يقدم التعلم للمتعلمين بشكل متزامن وغير متزامن.

مزايا الفصول الافتراضية:

 * المرونة:

تعني المرونة في طريقة تقديم الدروس وتمثل إحدى الخصائص المميزة التي تميز الفصول الافتراضية عن الفصول الدراسية التقليدية، حيث إنها تمنح المتعلمين حرية أكبر في التعامل مع المواد بطريقة إبداعية بحيث يستطيعون التكيف مع محتوى الدرس.

*التعاون:

يعمل المتعلمون مع بعضهم البعض بطريقة أكثر فعالية، حيث يستطيعون العمل كفريق واحد أو فرق متعددة في مشاريع المجموعة.

* الابتكار:

توفر الفصول الافتراضية طرقاً جديدة ومبتكرة للمعلمين لتقديم محتوى تعليمي مميز وجذاب وفعال. وبالتالي يتفاعل المتعلمون مع الدروس بطرق جديدة ومبتكرة.

* مشاركة الخبرة:

تساعد الفصول الافتراضية في تبادل الخبرات بين المعلمين من ذوي الخبرة من جميع أنحاء العالم.

* التعلم المرن:

تتيح الفصول الافتراضية القدرة على تسجيل الدروس بما في ذلك العروض الصوتية والمرئية. وهذا يعني أن المحتوى يمكن الوصول إليه حتى بعد الانتهاء من الدرس، في أي وقت وفي أي مكان.

* التكلفة المنخفضة:

تعتبر التكاليف المنخفضة للفصول الافتراضية ميزة كبيرة مما يسهل استخدامها في بيئات تعليمية مختلفة.

أدوات الفصول الافتراضية:

• التحاور المباشر على الشبكة.

•التواصل المباشر بالصوت والصورة.

• التطبيقات المشتركة.

• السبورة الإلكترونية.

• الاختبارات القصيرة واستطلاع الرأي.

• التصفح عبر الإنترنت.

• الغرف الجانبية.

• مشاركة سطح المكتتب والملفات.

متطلبات الفصول الافتراضية:

• معلم مُدرب على توظيف إمكانيات الفصول الافتراضية .

• توفير أجهزة حاسوب ذات جودة مناسبة للتعليم الافتراضي.

• توفير كل ما يتعلق بالوسائط المتعددة وبرمجياتها.

• توفير اشتراك إنترنت.

• توفر البرامج التطبيقية المناسبة للتعلم والتعليم الافتراضي

• امتلاك المتعلمين الحد الأدنى من المعرفة التقنية في استخدام الحاسوب .

• توفير بوابة أكاديمية لتسهيل عملية التواصل بين المعلم والمتعلمين.

دور المعلم في الفصول الافتراضية:

*باحث:

يبحث من خلال المكتبات الرقمية وقواعد البيانات المنتشرة على شبكة الانترنت لإثراء المحتوى الدراسي.

*مصمم:

يراعي خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين والأهداف التعليمية والمحتوى الدراسي خلال تنفيذ الفصل الافتراضي.

*تكنولوجي:

مستخدم جيد للإنترنت ونظم التشغيل ومتطلبات الشبكة ويجد حلول لبعض المشاكل الفنية.

*منسق:

يدعم الاتصال والتفاعل بين المتعلمين وبعضهم البعض ويدعم التعلم التعاوني والتشاركي.

*مرشد:

يعمل على إرشاد المتعلمين أثناء تعاملهم مع المحتوى أو خلال الفصل الافتراضي أو أثناء تعاملهم مع بعضهم البعض.

*ميسر لعملية التعلم:

مسؤول عن أحداث التعلم الجماعي والفردي وعن توفير البيئة الآمنة للمتعلمين.

*موجه لعملية التعلم:

محدد للإطار التفصيلي لسير الفصل الافتراضي، فيصمم الحالات العملية والتمارين وأنشطة العصف الذهني التي سينفذها المتعلمون.

*مقيّم لأعمال المتعلمين:

يقيم بأشكال متعددة فيمكنه تقييم التمارين والمناقشات والتفاعلات التي تتم أثناء الفصل الافتراضي.

*مدير الجلسات المباشرة على الشبكة:

يدير الفصل الافتراضي بطريقة فعالة ويعتبر هذا الدور أهم الأدوار بالنسبة للمعلم.

وختاماً

أثبتت الفصول الافتراضية فاعليتها كأحد أهم أدوات التعلم الالكتروني في تنمية التحصيل المعرفي والمهاري لدى المتعلمين.

المصادر:

  • الصرايرة، العمري(2021). فاعلية التدريس باستخدام الفصول الافتراضية والفصول المقلوبة في تنمية التحصيل لدى طالبا لصف الأول الثانوي في مبحث التاريخ في لواء المزار الجنوبي، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، الملجلد،10 العدد3
  • أبو كميل(2020). واقع استخدام الفصول الافتراضية بمدراس قطاع غزة في عام 0202 م من وجهة نظر المعلمين، مجملة أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللّغات، المجلد 02 العدد 01.
  • حسين(2021). تحديات استخدام الفصول الافتراضية من وجهة نظر معلمي المهارات الموسيقية في سلطنة عمان، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 134

نوال دخيل الله الرحيلي

معلمة لغة انجليزية.محكمة لعدد من المسابقات في إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.منسقة إعلامية.حاصلة على وسام التميز الإعلامي من وزارة التعليم.فائزة بمسابقة مدرستي الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى