الفصول الدراسية الاقتصاديةالواقع الافتراضي VR

المختبرات الافتراضية PhET

هل يوجد مختبر مدرسي، هل توجد أدوات متكاملة لتنفيذ التجربة ، هل المواد ذات فعالية لإعطاء قيم صحيحة والعديد من الأسئلة التي تشغل تفكير معلمي العلوم الطبيعية والكل يعلم دور التجارب العملية في ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب وربط حقيقي بين الجانب النظري والعملي ، هنا نضع حلًا مناسبًا لجعل حصص الفيزياء اكثر تشويقا من قبل PhET موقع تفاعلي رائع من خلاله تطبيق العديد من التجارب العملية بواسطة الواقع الافتراضي المميز .

المختبر الافتراضي :

 المختبرات الافتراضية تعدّ أحد مستحدثات التكنولوجيا في مجال التعليم وامتدادًا لأنظمة المحاكاة الالكترونية، حيث يحاكي المختبر الافتراضي إلى حد كبير المختبر الحقيقي في وظائفه وأحداثه، ويتم من خلاله الحصول على نتائج مشابهة لنتائج المختبر الحقيقي.   

المختبرات الافتراضية: هي بيئات تعلم وتعليم الكترونية تفاعلية، يتم من خلالها محاكاة المختبرات الحقيقية، وذلك بتطبيق التجارب العلمية بشكل افتراضي (عن بعد) بشكل يحاكي التطبيق الحقيقي للتجربة، وتهدف هذه البيئة إلى تنمية مهارات التفكير ومهارات العمل المخبري والجماعي لدى الطلاب، وتسهيل التواصل بين المعلم والمتعلم وتهيئة بيئة تفاعلية بينهم، بحيث يكون لدى الطلاب مطلق الحرية في اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يكون لذلك أية آثار سلبية، كما تمكن الطالب من تنفيذ التجارب العلمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج دون التعرض لأية مخاطرة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة.

مميزات استخدام المختبرات الافتراضية:

1-   تعويض النقص في الإمكانات المعملية الحقيقية.

2-   إمكانية إجراء التجارب الخطيرة التي يصعب تنفيذها في المختبرات الحقيقية.

3-   إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية.

4-   إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية، وهذا يصعب تحقيقه من خلال المختبر الحقيقي نتيجة لمحدودية الإمكانيات والمكان والوقت المتاح للجانب العملي.

5-   إتاحة التجارب للمتعلمين في كل الأوقات ومن أي مكان.

6-   إمكانية إجراء التجربة أي عدد ممكن من المرات طبقا لقدرة المتعلم على الاستيعاب.

7-   سهولة تجريب معاملات مختلفة ودراسة أثرها على مخرجات التجربة. 

8-   إمكانية تقييم أداء الطلبة إلكترونيا، وكذلك إمكانية تقييم الطلبة لأدائهم ذاتيا، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.

9 –  المرونة في إجراء التجارب.

10-  توفير التكلفة وذلك بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المعملية ومكونات التجارب.

11-  حماية المتعلم من مخاطر التدريب العملي في بداية مراحل التعلم، وحماية المنشآت من مخاطر الممارسات الخاطئة للمبتدئين.

12-  تتميز التجارب الافتراضية بعنصر الجذب والتشويق ما يشجع على اندماج الطلبة في عملية التعلم.

يمكنك الان التعامل مع PhET عبر الرابط

https://phet.colorado.edu/ar_SA/simulations/category/new

المرجع الرئيس : المختبرات الافتراضية

قمريات:

يمكن استثمار موقع التجارب التفاعلية Phet بدءاً من الفصول الدراسية الاقتصادية بحيث يكون المعلم بعرض محتوى التجارب من خلال جهازه الذكي كما يكون التفاعل مع المحتوى أكثر تميزاً في الفصول التفاعلية مع وجود السبورة التفاعلية أو البروجكتر التفاعلي وبالتأكيد يصبح تفريد عملية التعليم أكثر إمكانية في الفصول الرقمية والافتراضية بمرحلة التعليم عن بعد الحالية، مع التأكيد بأن الممارسات الحقيقية أفضل إن أمكن ذلك.

علي دخيل الله العمري

معلم الفيزياء ثانوية الطفيل بن النعمان أبو ضباع محافظة وادي الفرع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى