الواقع الافتراضي VRبرنامج الطالب المدون

الواقع الافتراضي والمختبرات الافتراضية في منصة مدرستي

الواقع الافتراضي  يعتبر من أهم العلوم التي تم تطويرها عبر الزمن والتي تحسن عمليه الخيال والإبداع وتخيل العلوم وتوصيل المعلومات بطريقة جذابة وممتعه وسلسه .

ولأن تم استخدام الواقع الافتراضي مؤخرا فقد تم استخدامه في مجلات عدة ومن ضمنها لتعليم فقط أصبحت تقنيات الواقع الافتراضي من أبرز الأدوات المستخدمة في التعليم .

وفي هذا المقال سأشارك معكم ما هو الواقع الافتراضي في لتعليم ومميزاته وكيف يمكن استخدام المعامل الافتراضية في منصة مدرستي .

هي طريقة مبتكرة للتعليم الإلكتروني إذ يتيح للطالب تجربة العيش في واقع غير موجود الاستفادة من العناصر العلمية بطريقة متطورة ,ويكون الغاية منها توفير الوقت والجهد وتقديم طريقة مبسطة وسهلة للطالب في عملية التعليم , وهو واقع مبني باستخدام أجهزة تقنية ومعالج حاسوبي والذي يسمح لك تجربة ضمن العالم الثلاثي الأبعاد أقرب ما يكون للواقع ,مما يساهم في تنمية المهارات الرقمية للطالب , ويكون له أنواع كثيرة من ضمنها نظارات الواقع الافتراضي .

  • تعزيز التجربة العلمية: يوفر الواقع الافتراضي تجارب غامرة تساعد في تحسين فهم المفاهيم المعقدة وتجعل التعلم أكثر جذبا  .
  • تحفيز الخيال والإبداع : تساعد هذي التقنية في تحفيز الخيال وتشجع التفكير الإبداعي من خلال تقديم التجارب الافتراضية  .
  • الغمر في بيئات افتراضية: يسمح الواقع الافتراضي بتجربة بيئات تعلمية لا يمكن الوصول إليها في الواقع مثل استكشاف الفضاء او التاريخ القديم  .
  • تفاعلية العلمية التعلمية : يوفر الواقع الافتراضي طرقا تفاعلية للتعلم مثل محاكاة البيئة والتمارين التفاعلية.
  • تنمية المهارات الرقمية : يساعد الواقع الافتراضي الطلاب على التطوير مهارات رقمية مهمة والتعامل مع تقنيات المستقبل.
  • تنوع أساليب التعليم : الواقع الافتراضي يثري التعليم بأساليب متعددة : مناظرة ,تعاون ,حل مشكلات ,مشاريع , مما يعزز تفاعل وتنوع التعلم .

هو برنامج حاسوبي يحاكي المعامل المخبرية الواقعية حيث يوفر أدوات ومعدات وأجهزة افتراضية مثل: (الأجهزة، المواد الكيميائية، الأدوات الزجاجية، المعدات، الرسومات البيانية ثلاثية )والتي تٌمكن الطالب والمعلم من إجراء التجارب الكيميائية والفيزيائية المختلفة والتحكم بمجريات التجربة وتدوين الاستنتاجات.

  • نتائج التجارب تتسم بأنها على درجة عالية من الدقة العلمية .
  • توفير مكتبة ثرية جاهزة من التجارب للمفاهيم الكيميائية والفيزيائية يمكن .
  • حفظ ملف العمل (التجربة) وتصديره ومشاركته مع المستخدمين الآخرين.
  • مختبر علوم للكمياء الافتراضي
  • مختبر علوم للفيزياء الافتراضي

رابط منصة مدرستي

https://schools.madrasati.sa/


الخاتمة

وفي نهاية المقال يمكننا القول أن الواقع الافتراضي قدم لنا فرصة استثنائية في عالم التعليم لأنه يوفر تجربة تعلمية مبسطة وتفاعلية تتيح للطلاب التعلم , ومع ذلك يجب على المدارس أن  لا تعتمد  عليها اعتماد كبير , يجب أن تتم استخدام الواقع الافتراضي كأداة تعلمية تكميلية , وليس بديلا عن عمل التجارب في المدارس فيجب على الطلاب عمل التجارب الكيميائية والفيزيائية في المعمل لتكسبهم القدرة على تنفيذ التجارب بدقة وتحليل البيانات , وليفهم المفاهيم النظرية بشكل أفضل .

المراجع

تعليق واحد

  1. نودّ أن نعبّر عن امتنانا و تقديرنا للطالبة المدونة الرقمية على كتابتها المميزة للمقال. المتكامل للعناصر، محتوى مفيد، و عرض منسق و جميل، و متنوع الوسائط، يساهم في إثراء المعرفة للقراء ، جهد مبارك ، سلمت الأنامل وبوركت الجهود، أهلا وسعدًا زدتم الموقع بهاءا و ثراءا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى