الذكاء الاصطناعي Aiبرنامج الطالب المدون

الذكاء الاصطناعي و الأحياء المجهرية

علم الأحياء المجهرية الطبية علم يدرس الكائنات الحية الدقيقة، مثل: البكتيريا، الفيروسات، الفطريات، والطفيليات التي يمكن أن تؤثر على الصحة البشرية و لا ترى بالعين المجردة.

و من ناحية أخرى فإن الذكاء الاصطناعي يشير إلى تقنيات تحاكي القدرات الإدراكية و العقلية للإنسان مما يساعدنا في محاكاة قدرات الإنسان في الفهم و التفكير و حل المشكلات في مجال الأحياء المجهرية الطبية.

و يساهم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في تحسين مهارات التشخيص والتحليل الطبي لدى المتخصصين  في مجال الأحياء المجهرية و أيضًا يعزز الذكاء الاصطناعي فعالية العلاجات و يساهم في تطوير استراتيجيات الوقاية و العلاج، مما يعود بالفائدة على الرعاية الصحية والبحوث الطبية

من خلال التالي:

تحليل البيانات الكبيرة: يحتوي علم الأحياء على معلومات و بيانات كثيرة و دقيقة، فالذكاء الاصطناعي يعمل على تحليل و ترتيب هذه البيانات بسرعة و دقة.

التشخيص و التحليل الطبي: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل عينات الانسجة و الدم لتشخيص حالة المريض , كذلك يمكنه تحليل و تحديد المتغيرات المسببة للأمراض في مدة زمنيه قصيرة.

نمذجة الامراض و العدوى: استخدام الذكاء الاصطناعي في المساعدة لفهم كيفية انتشار العدوى و تأثيرها على جسم الإنسان

التعلم الآلي في تحليل الكائنات الحية الدقيقة: من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي يمكن تحديد الأنواع و السلالات للكائنات الحية الدقيقة كما يمكن لعلم الأحياء الاصطناعي أن يسهم في مساعدة علم الأحياء المجهرية بتصنيع المكونات البيولوجية المختلفة بدأً من البروتينات وصولاً  إلى الكائنات الحية بأكملها.

أجهزة الاستشعار الحيوية: أجهزة تجمع بين الأجزاء البيولوجية والتكنولوجيا الإلكترونية، و و تساعد هذه الأجهزة في اظهار الإشارات مثل درجة و شدة اللون.

أدوات التعلم العميق: أدوات خاصة للبيانات الطبية الجينومية الحيوية و تعمل على تحديد السمات الجينية.

شاهد الفيديو التالي:

توفر منصةGoogle Cloud Healthcare  بنية تحتية آمنة وقابلة للتطوير و تحليل بيانات الرعاية الصحية باستخدام خوارزميات التعلم الآلي و بالطبع له دور كبير في خدمة مجال علم الأحياء المجهرية، مثل:

البحث الطبي: يمكن استخدام Google Cloud Healthcare  لتحليل البيانات الطبية والجينية، مما يمكن أن يساعد في البحث عن الأمراض المرتبطة بالأحياء المجهرية و المخلوقات الحية الدقيقة .

التشخيص والعلاج: يمكن استخدام  Google Cloud Healthcare  في تحسين العلاجات للأمراض المرتبطة بالأحياء المجهرية.

التعلم العميق والذكاء الاصطناعي: يمكن استخدام  Google Cloud Healthcare  لتطبيق التعلم العميق والذكاء الاصطناعي على البيانات الطبية، مما يمكن أن يساعد في فهم الأمراض المرتبطة بالأحياء المجهرية بشكل أفضل.

التعاون العالمي: يمكن استخدام  Google Cloud Healthcare  لتحسين التعاون بين الباحثين والأطباء حول العالم، مما يمكن أن يساعد في تحسين فهم الأحياء المجهرية.

الخاتمة:

ويمكن القول ختاما بأن  الذكاء الاصطناعي يمكن توظيفه في علم الأحياء المظهرية و الدقيقة بشكل كبير و مفيد جدا , من خلال تشخيص الأمراض بشكل أسرع وتحدد الأدوية المناسبة بصورة ادق و تصبح عمليات البحث الميكروبيولوجية المعقدة بشكل أسرع، وبتقدم تقنية الذكاء الاصطناعي السريعة تتقدم جميع العلوم وتصبح أعمق و أكثر دقة من السابق.

بين يديكم ملف بالمحتوى العلمي السابق، للاطلاع والفائدة :

الذكاء-الاصطناعي-و-الأحياء-المجهرية-1

المراجع:

https://www.uoanbar.edu.iq/DesertStudiesCenter/News_Details.php?ID=460

ما هو علم الأحياء الاصطناعي وما أبرز تطبيقاته التي نستفيد منها في حياتنا اليومية؟ | إم آي تي تكنولوجي ريفيو (technologyreview.ae)

CC BY-NC-ND 4.0

لانا خالد الرحيلي

طالبة مهتمة في علوم صحة الإنسان (الطب) و الأبحاث الطبية و مشاركة في في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ، و مجتازة لإختبار القدرات العقلية، من أوائل الطالبات الذين شاركن في مبادرة تقنيات التعليم للجميع و من الدورات التي حضرتها: ("الثقة بالنفس" لمبادرة التوجيه و الإرشاد المهني في المدارس) و ("دورة التميز بالعمل" للأستاذة: ندى فاروق قطان )

تعليق واحد

  1. نودّ أن نعبّر عن امتنانا و تقديرنا للطالبة المدونة الرقمية على كتابتها المميزة للمقال، المتكامل للعناصر، محتوى مفيد و طرح علمي ثري، عرض منسق و متنوع الوسائط، يساهم في إثراء المعرفة للقراء في مجال التقنية و الصحة ، أرىى ملامح مستقبل مشرق لمتخصصة في علم الأحياء ، جهد مبارك ، سلمت الأنامل وبوركت الجهود، أهلا وسعدًا زدتم الموقع بهاءا و ثراءا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى