عام

بناء فرق العمل التطوعية في الميدان التربوي

المقدمة:

تعد المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال العمل التطوعي ايمانا

بقوله تعالى ” فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خيرا لكم إن كنتم تعلمون”

وقد وضح جليا من خلال مواسم الحج والعمرة والقيام بترميم الأحياء القديمة ومساعدة متضررين السيول وغيرها من الأعمال التي تسعى لاستقطاب العديد من المواطنين الذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل هذا الوطن الغالي .

ومع رؤية المملكة التي تسعى جاهدة في بناء ثقافة العمل التطوعي وتشجيعه تسعى المؤسسات والأفراد بكافة الأصعدة إلى غمار التطوع باعتباره جانب مهم من جوانب التطوير والتنمية المستدامة  .

وفي رؤية المملكة تسعى بناء ثقافة العمل التطوعي وتشجيعه ورفع نسبة المتطوعين من 11 ألف متطوع فقط، إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030، باعتباره جانب مهم من جوانب التطوير والتنمية المستدامة.

معنى البناء في العمل التطوعي :

البناء في اللغة: تشييد وإنشاء‏.

وبِنَاء على كذا: اعتمادا وتأسيسا عليه.

مَنْ حرفة البناء.. ذو تأثير إيجابي، ومنتِج.

﴿ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ ، وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ ﴾

البناء في العمل التطوعي هو وضع الركيزة الأساسية في الفريق التي من خلالها تسود روح التطوع والتعاون وتكاثف الجهود ،حيث تسود الألفة بين فئات المجتمع المختلفة لتكون يداً واحدة تبني مجتمعا متماسكاً.

والشخص المتطوع هو الذي يقود عملية البناء. وحينما تتوفر روح الخدمة لدى الفرد يتقدم المجتمع بأكمله.

 ويعتبر التطوع وسيلة لكسب الكثير من الخبرات والمهارات التي تزيد الفرد صلابة وقوة من خلال الشعور بالمسؤولية، والعمل الجماعي.

يعد بناء الفرق التطوعية أحد أشكال التطوع الجماعي، حيث يبنى الفريق التطوعي وفق رؤية وأهداف واضحة وخطة منظمة تحت اشراف متكامل من إدارة الجهة التي ينتمي إليها المتطوع، ليحقق التكامل داخل المدرسة أو المجتمع التعليمي كما يساهم في ربط الأعمال المنفذة بالحياة الواقعية للمتطوع، كما يضم الفريق التطوعي المعلمين والاداريين والأسر ومن يساهم في كل عمل مميز  ،حتى يستطيع الفريق تحقيق الأهداف التي بني من أجلها، ويصبح أعضاؤه فاعلين في تنفيذ أدوارهم .

خطوات بناء الفريق التطوعي :

ويتوفر العديد من المواقع والتطبيقات التقنية التي تساعد قادة الفرق التطوعية على التواصل ومتابعة مهام أعضاء الفريق وعقد اللقاءات عن بعد يأتي حاليا تطبيق مايكروسوفت تيميز Microsoft Teams على رأس هذه التطبيقات في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية نظرا لتوفر حسابات منصة مدرستي لجميع المعلمين والطلاب والهيئة الإدارية والإشرافية كما يمكن الاستعانه بالآتي:

https://www.podio.com/ موقع Podio

https://monday.com/ موقع monday

ضحى خضر سبيه

ضحى سبيه مشرفة مواد نظرية بإدارة التعليم بمحافظة ينبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى