سجل انجاز الطالب التعريف والمكونات والأقسام

يعد ملف أعمال الطالب من أساليب التقويم الحقيقي المهمة التي تعطي صورة شاملة عن أدائه. كما أنه أداة يمكن استخدامها كمرشد للتعلم، وهذه نظرة واسعة للتقويم عندما يتم جمع مؤشرات متعددة للتعلم من خلال العديد من المواقف قبل وأثناء وبعد عملية التعلم، وبالمشاركة الإيجابية بين المعلم والطلاب من خلال تقويم أدائهم عبر مراحل نموهم الدراسي .

ويمكن تعريف ملف أعمال الطالب : بأنه “مجموعة هادفة من أعماله التي تعرض جهوده وتقدمه وإنجازاته في جانب أو عدة جوانب من جوانب التعلم”    (Kemp and Toperoff,1998,2).

فهو أحد أساليب التقويم الشامل و البنائي  يمكن من خلاله قياس الجوانب  المعرفية  والمهارية والوجدانية يعتمد كليا على التوثيق.

استخدام ملف أعمال الطالب كأداة للتقويم له فوائد وأثار إيجابية متعددة ( الحكمي ، 1423 هـ) منها:

المكونات الأساسية لملف أعمال الطالب :

أقسام ملف الطالب:

القسم العامالغلاف ،الفهرسة ، المقدمة ، الرؤية الرسالة ،أهمية الملف
القسم الشخصيالبيانات الشخصية ،السيرة الذاتية ،المهام والواجبات.
قسم الإنجاز1-نماذج موثقة من الخطط الخطة الشخصية . 2-نماذج الأعمال المنفذة (مقاطع فيديو ،صور ، نشرات ،ورش عمل ، 3-نماذج التقييم (التقرير الشهري ،تقييم الأقران، …… 4-شهادات  الشكر والتقدير 5- المبادرات 6-المشاركات ،الأعمال التطوعية ………………………………..

خطوات استخدام الملف كأداة للتقويم:

يتطلب استخدام الملف أداة للتقويم أن يسير المعلم وفقاً لخطوات محددة  ( Ryan, 1994, 8-10) هي :  

  1. تحديد الهدف من استخدام الملف.
  2. تحديد المحك.
  3. تجميع العينات المطلوبة من أعمال الطالب.
  4. إجراء عملية تقويم الملفات باستخدام المحكات الذي تم تحديدها مسبقا.
  5. كتابة تقرير حول أعمال الطالب (تغذية راجعة ) من أجل تقديمه لكل من الطالب وولي أمره.

مراحل سجل الإنجاز:

Exit mobile version